ما هي قصة أمير قطر والطائرات الثمانية… من أجل ساقه؟

الشيخ حمد بن خليفة

الشيخ حمد بن خليفة

حالة طوارئ في قطر. إستنفار تام. الطائرات باتت جاهزة والوجهة سويسرا. ما هي قصة ساق الشيخ حمد وهل هي فعلا جديدة؟

نشرت وكالة "سبوتنيك" الروسية على موقعها العربي خبراً أرّخته جديدا أن قطر رفعت حالة الطوارئ من أجل "الأمير الأب" الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بعد أن كسر ساقه.

ias

كما نقل الموقع عن صحيفة "ذي تلغراف" البريطانية أن الشيخ حمد، أمير قطر السابق وأحد أغنى أغنيائها، كان خارجا في احدى الرحلات "وهو ما دفع الحكومة القطرية لأن تستنفر جهودها ليسافر للعلاج في سويسرا، وتحديدا في مستشفيات زيوريخ".

هذه القصة صحيحة إلا أنها تعود إلى كانون الأول من العام 2015 ولم تعلن قطر حاليا أي حالة طوارئ تستدعي القلق كما صوّرت القضية.

حينها صدر بيان رسمي قطري أن حمد سافر إلى زيوريخ لتلقي العلاج وتحديدا في 26 سبتمبر "بعدما كسر ساقه عندما كان في عطلة"، مشيرا إلى أنه أجرى "عملية ناجحة".

يعتقد أن العائلة المالكة القطرية كانت في منتجع بالشق المغربي من جبال الأطلس، لكن لم يتوضح كيف حصل معه الحادث.

وأفادت الصحيفة المذكورة أن نحو 8 طائرات تابعة للعائلة الحاكمة هبطت في سويسرا بشكل فجائي في حين أكدت سلطات الطيران المدني السويسري أنها تابعة للأسطول الملكي القطري ولم تكن رحلاتها مقررة أما السبب فهو "حالة طوارئ صحية".

وأقر المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية لوكالة "فرانس برس" أن أعضاء من الأسرة القطرية الحاكمة كانوا يقيمون في البلاد لكنه رفض إعطاء مزيد من التفاصيل.

من جهتها قالت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية حينها أن الهبوط الطارئ نظمته القوات الجوية السويسرية لأن مكتب الطيران المدني كان مغلقا.

وشكل هذا الأمر حالة من الإرباك في زيوريخ خاصة أنه يحظر الهبوط والإقلاع أكثر من 9 مرات في الليل تجنبا لإزعاج السكان المحليين.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية