مجددا.."آبل" على عرش العلامات التجارية في العالم

المنافسة ستبقى على أشدها (thegadgetcode.com)

المنافسة ستبقى على أشدها (thegadgetcode.com)

مرة أخرى، تحتل شركات التكنولوجيا صدارة قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة العالم فيما يستمر التنافس بين "آبل" و"جوجل".

سباق محموم كان يجري طوال العام بين "آبل" و"سامسونج" على إصدار هواتف جديدة، لكن عندما تتحدث الأرقام كانت "جوجل" هي المنافسة الأبرز.

ias

للعام الثالث على التوالي تبدو "آبل" هي السباقة في عالم التكنولوجيا، وهي التي كان عامها حافل بالهواتف الجديدة و الإصدارات التقنية الحديثة.

حسب تقرير شركة "إنتربرند" المتخصصة في العلامات التجارية حول العالم، بلغت قيمة "آبل" التجارية 170.3 مليار دولار بارتفاع عن العام السابق بلغت نسبته 43%.

في المرتبة الثانية، تلتها"جوجل" التي بلغت قيمتها 120.3 مليار دولار، خصوصا أنها أطقت مؤخرا هاتفين ثوريين إلى جانب مشاريع كبيرة أخرى.

سهم "مايكروسوفت" إرتقع إلى المرتبة الرابعة، الأمر الذي سيرفع أيضا "IBM" إلى المرتبة الخامسة بقيمة قدرت بـ65.1 مليار دولار.

في ظل الهيمنة التكنولوجية، احتلت "سامسونج" المرتبة السابعة (45.3 مليار دولار) على الرغم من الكم الهائل من إصداراتها، وسخريتها الدائمة من "آبل".حتى أنها نصبت يوما فخا لزبائن منافستها.

ليس ذلك فقط، كانت "أمازون" الشركة التكنولوجية التي نالت المركز العاشر بقيمة 37.9 مليار دولار.

> العلامات الأخرى التي كانت بين أول 10 علامات في لائحة من 100 علامة تجارية:

  • المرتبة الثالثة: كوكا كولا (78.4 مليار دولار)
  • المرتبة السادسة: تويوتا (49 مليار دولار)
  • المرتبة الثامنة: جنرال إلكتريك (42.3 مليار دولار)
  • المرتبة التاسعة: ماكدونالدز (39.8 مليار دولار)

تعتمد "إنتربرند" في تصنيفها العالمي على عوامل عدة بينها الإيرادات التي تكسبها الشركة، إضافة إلى الدور الذي تلعبه العلامة التجارية في التأثير على قرارات المستهلكين.

العلامات الأخرى البارزة في قائمة هذا العام تشمل صانعة السيارات الألمانية "فولكس فاجن" التي هزتها فضيحة كبرى منذ فترة دفعت بها إلى التراجع إلى المرتبة 35 بدل 31 العام الفائت، لأنها خسرت 9% من قيمتها.

أما البارز، فهو دخول "لينوفو" إلى اللائحة ونيلها المرتبة 100، لتصبح العلامة الصينية الثانية التي تبرز بعد "هواوي"، مصنعة الهواتف الذكية.

أبرز الوافدين الجدد إلى اللائحة هم "ليغو"، "باي بال"، أما أبرز المغادرين هم "غاب"، "بيتزا هت"، "نوكيا"، نينتندو" و"دوراسيل".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية