آبل تهزم جوجل وتصبح العلامة الأكثر قيمة في العالم

"آبل" لا يحيط بها أحد

“آبل” لا يحيط بها أحد

مرّة أخرى تثبت شركة "آبل" أنها الرائدة في مجال التكنولوجيا. تفوقت على منافستها "جوجل" وأصبحت العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم.

منذ 10 سنوات، تطلق "WPP" و"Millward Brown’s annual" تصنيف "Brand Z" السنوي لأغلى مئة علامة تجارية في العالم.

ias

منذ 2006 وحتى عام 2015 زادت قيمة العلامة التجارية بنسبة 126% فوصلت إلى 3.3 تريليون دولار. هذه السنة فقط كانت نسبة الزيادة 14%.

يعتمد قياس هذه الشركة السنوي على حوالى 2 مليون من العملاء الحاليين والمحتملين للعلامة التجارية المعينة إلى جانب البيانات المالية، لحساب قيمة الشركة.

"آبل" سطعت هذا العام وصعدت إلى المرتبة الأولى بعدما نالتها "جوجل" العام الفائت، إذ بلغت قيمتها 247 مليون دولار بتقدم عن 2014 بلغت نسبته 67%.

"ميلوارد براون" التي أصدرت تقريرها الأربعاء، شرحت أسباب هذا التقدم وكان أبرزها هاتف"آيفون 6" الذي أدى إلى تحقيق أرباح صافية بلغت قيمتها 18 مليار دولار وهو أعلى رقم تسجله شركة مساهمة عامة في العالم، إضافة إلى القيمة المعنوية التي تنالها "آبل" من مختلف المستخدمين.

قد تتساءل عنمبيعات هواتف "سامسونج" التي سبقت "آبل"، لكن "ميلوارد براون" تقول أن الطلب الكبير على هاتفي "آيفون 6" و"آيفون 6 بلاس" رفع من أسهم الشركة ودفع المحللين الماليين إلى رفع توقعات أسعار أسهمها.

منذ 10 سنوات لم تكن "آبل" بين أغلى 10 علامات تجارية. في سنوات عشر فقط حققت الشركة نموا هائلا: 1.446%.

أما "جوجل" التي تراجعت إلى المرتبة الثانية، فبلغت قيمتها 174 مليون دولار بنمو بلغت نسبته 9% عن عام 2014. لكن هذه الشركة، وإلى جانب الهواتف والأدوات التكنولوجية المحمولة، تسعى إلى تثبيت قدميها في ميادين عدة ونذكر مثلا نظام أندرويد، السيارات الذاتية القيادة، شبكة الألياف عالية السرعة، وخدمة لاسلكية جديدة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية