بعد عام من توليه منصبه... هذا ما قدمه "آل الشيخ" للرياضة السعودية وهذا ما أخطئ به!

آل الشيخ والامير محمد بن سلمان

آل الشيخ والامير محمد بن سلمان

يكمل اليوم المستشار السعودي ورئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية تركي آل الشيخ، عاماً كاملاً على رأس هرم السلطة الرياضية الاعلى في المملكة.

عاماً تغيرت فيه ملامح الرياضة السعودية على جميع الاصعدة، حيث نجح المستشار الشاب بتحقيق العديد من الانجازات وتطوير الرياضة بشكل لا يمكن اخفائه.

ias

تركي آل الشيخ 365 يوم من الانجازات: القرارات الاهم التي اتخذها آل الشيخ، كان تسمية الدوري المحلي بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وكذلك تسمية دوري الدرجة الأولى بدوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، كما زاد عدد الأندية إلى 16 نادياً، ورفع عدد المحترفين الأجانب في كل فريق إلى 8 لاعبين، الامر الذي يهدف الى تطوير كرة القدم في السعودية.

كما أنه اطلق وعداً بأن يكون الدوري السعودي ضمن أقوى 10 دوريات على مستوى العالم، بالاضافة لهذه الامور قام بتسديد ديون الاندية وحل قضاياها الخارجية، وقام بتشكيل لجنة لاستكشاف المواهب الكروية على فلا يمكن بناء منتخب قوي دون الاستعانة بالاجيال القادمة وتطوير مواهبها.

اضافة الى هذه الامور أبرم آل الشيخ عقد رعاية هو الأضخم في الشرق الأوسط مع شركة "إس تي سي" بقيمة 6.6 مليار ريال ليمنحها حقوق نقل الدوري السعودي للمحترفين.

وكلف الاتحاد السعودي بتقديم دراسة حول إيجاد برنامج متخصص لابتعاث المدربين الوطنيين، وتأهيل لاعبين في أندية عالمية واحتراف آخرين في دوريات أوروبية، بالإضافة إلى التكفل بمحترفين أجانب لأندية الدوري خلال الموسم الماضي والحالي.

نجح آل الشيخ بجلب أفضل الاندية العالمية واللاعبين الكبار الى المملكة للمشاركة في مباريات الاعتزال التي تقام للاعبين. كما وقع المستشار الشاب اتفاقية تقضي بلعب كأس السوبر الايطالي في السعودية.

لا نستطيع أنكار أن آل الشيخ هو رجل الرياضة الاول عربياً، لكن يمكننا القول أن المستشار الشاب ارتكب خطئً واحداً خلال كل هذه الفترة التي حملت العديد من الانجازات والمتمثل بارسال اللاعبين للاحتراف في الدوري الاسباني، لكن معظمهم لم يشاركوا ما أفقدهم لياقتهم البدنية وأثر بشكل سلبي جداً على أداء المنتخب في بطولة كأس العالم 2018.

انجازات بعيداً عن كرة القدم: قد تكون لعبة كرة القدم أهم أولويات آل الشيخ، لكن هذا الامر لا يقلل من الانجازات التي حققها في باقي الاصعدة، فملعب الجوهرة سيحتضن كأس محمد علي كلاي للملاكمة، كما استضافت الرياض بطولة العالم لأبطال السيارات، وأقيمت في السعودية للدرون وكأس الملك سلمان للشطرنج، وأعظم رويال رامبل والذي أقيم في جدة.

أما بالنسبة للرياضات المجتمعية فتمت إقامة ماراثون الرياض الدولي، وبطولة المملكة للبلوت، والمهرجان العالمي لرياضات المغامرة والرياضات الإلكترونية، وإطلاق اتحاد الإعلام الرياضي أواخر 2017. كما وقع المستشار عقداً مع الشركة الراعية للعبة الحصن كي تقومباعادة منافسات هذه اللعبة لكن بنسخة عربية.

View this post on Instagram

#wwe_ksa #اعظم_رويال_رامبل

A post shared by Mosa Mosas (@mosamosas) on

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية