قبل 10 سنوات وقف هذا الرجل أمامنا وأعلن تغيير العالم!



هو الهاتف الذي غيّر مفهوم التكنولوجيا ونقل العالم الذي نعيش فيه إلى مستويات أعلى. بات التواصل بين البشر يقطع الحدود والمسافات بنقرة واحدة. اختصرت البلاد وتعممت المعرفة عبرالأقطار.

ستيف جوبز معلنا أول آيفون
ستيف جوبز معلنا أول آيفون

يقال أن ثلاث تفاحات غيّرت هذا العالم: تفاحة سيدنا آدم وتفاحة نيوتن.. وتفاحة ستيف جوبز. في مثل هذا اليوم وقبل 10 سنوات بالتحديد، وقف العبقري جويز بعد سنوات من الإشاعات والتسريبات معلنا أول جيل من هواتف "آيفون".

هذا الجهاز حوّل نمط عيش الملايين حول العالم ونقل شركة "آبل" إلى أن تصبح الشركة الأكثر قيمة تجارية. أكثر من مليار "آيفون" بيع بعد هذا الإعلان الذي أقيم في سان فرانسيسكو. ومنذ ذاك العالم، تربت الأجيال البشرية تزامنا مع أجيال "آيفون" فيما سنصل بعد أشهر إلى ما سيعرف بـ"آيفون 8". وفيما يلي أبرز المحطات التي مرّت بها "آبل" لتصبح على عرش شركات التكنولوجيا في العالم.

  • 2007: أول هاتف "آيفون" بيع في شهر يونيو في الولايات المتحدة وبدأنا نشاهد الطوابير تصطف أمام متاجر "آبل" لشرائه
  • 2008: في 11 يوليو من هذا العام أعلن عن الجيل الثاني باسم "iPhone 3G". حينها أطلق أيضا "آب ستور" وكان سعر الهاتف مرتفعا
  • 2009: تم إصدار آيفون 3GS وبدأ بيعه في الأسواق في شهر يونيو بعدد كبير قدّر بـ25 مليون جهاز
هل سمعت بآيفون 3GS ذات مرة؟
هل سمعت بآيفون 3GS ذات مرة؟
  • 2010: صدر في هذا العام جهاز "آيفون 4" بشاشة وخلفية مصنوعتين من الزجاج للمرة الأولى مع حواف ثابتة وهوائي لاستقبال الإشارة بشكل أفضل. واجه إرساله حينها بعض المشاكل إلا أن المبيعات استمرت بالإرتفاع إلى 47.5 مليون جهاز
  • 2011: أعلنت "آبل" لنا في عام 2011 عن "آيفون 4S" مع المساعد الصوتي "سيري" للمرة الأولى ومات ستيف جوبز في اليوم الذي تبع هذا الإعلان. على الرغم من ذلك كان هذا أول جهاز يباع منه مليون نسخة في أول 24 ساعة من إصداره. في هذا العام أيضا، أزاحت "آبل" شركة "نوكيا" عن عرش الشركات المصنعة للهواتف.
  • 2012: صدر "آيفون 5" بقياس شاشة 4 إنش للمرة الأولى وبيع منه 135.8 مليون نسخة
  • 2013: نسخة "آيفون 5s" ظهرت مع ماسح للبصمات في الزر الرئيسي وعرف حينها باسم "Touch ID"
آيفون 7 النسخة الأخيرة
آيفون 7 النسخة الأخيرة
  • 2014: في سبتمبر من هذا العام صدر"آيفون 6 وآيفون 6 بلاس" بحجمين بدل حجم واحد في تطور نوعي. بيع من الجهازين 4 ملايين نسخة في أول 24 ساعاة على إصداره و10 ملايين نسخة في الأيام الثلاثة الأولى. على الرغم من ذلك، عانى الهاتفان من مشكلة الإلتواء الذي اعتبرت فضيحة كبرى.
  • 2015: في هذا العام صدر هاتفا "آيفون 6 إس" و"آيفون 6 إس بلاس"مع تقنية جديدة في الإستعمال عرفت بـ"3D Touch"
  • 2016: العام الفائت كان عاما سيئا لآبل لأن المبيعات انخفضت جدا في الربع الأول والثاني والثالث ما أدى إلى انخفاض في المبيعات لم تشهده الشركة منذ 2007. ظهر حينها هاتف " iPhone SE" في منتصف العام تقريبا علّ الأرقام ترتفع بعض الشيء. ثم أتى الهاتف المنتظر من الملايين في شهر سبتمبر وهوآيفون 7 وآيفون 7 بلاس الذي احتوى على كاميرتين خلفيتين للمرة الأولى من دون أن تحقق "آبل" أرقاما عالية في المبيعات كما هو مخطط لكنها ما زالت متقدمة على غيرها خصوصا بفعل أزمة "جالاكسي نوت 7"

شاهد الآن: 10 حقائق ممتعة عن آبل

شاهد الآن: 10 حقائق ممتعة عن آبل

إقرأ الآن: ماذا يعني حرف الـ"i" في كلمة "iphone"؟



تعليقات‎