ماذا يعني حرف الـ"i" في كلمة "iphone"؟

ستيف جوبز يقدم أول آيفون في 9 يناير 2007 ضمن معرض ماك وورلد بسان فرانسيسكو (رويترز)

ستيف جوبز يقدم أول آيفون في 9 يناير 2007 ضمن معرض ماك وورلد بسان فرانسيسكو (رويترز)

لعله أحد أهم الحروف في العالم. هذا الذي بات رمزا للتفاحة المقضومة التي أحدثت أكبر ثورة في عالم الإتصالات يسبقه حرف واحد قبل أن نناديه بالهاتف. هذه الـ"آي" التي تسبق "فون" ماذا تعني؟

منذ عام 2007 وشركة "آبل" في تقدم بسبب أحد أبرز أجهزتها: هاتف "آيفون". باتت اليوم في السلسلة السادسة من هذه الإصدارات نعني "آيفون 6 إس" و"آيفون 6 إس بلاس".

ias

كان يعتقد الجميع إن هذا الحرف يعود إلى كلمة "إنترنت" بالإنجليزية وهذا ما هو مرجح إلا أن القصة ليست بهذه البساطة بل هي معقدة بعض الشيء، إذ كشفت صحيفة "إندبندنت" عن الطريق الطويل التي أوصلت إلى وضع حرف الـ"i" وتسمية بـ"آيفون".

ظهر حرف الـ"i" للمرة الأولى في "iMac" الذي أصدرته الشركة عام 1998. حينها كانت إنطلاقة الشركة بأول حاسوب مع مميزات فريدة من نوعها.

على الرغم من أنه كان يسمى "ماكنتوش" كان المستخدمون ينظرون إليه على أنه أسرع وسيلة للحصول على الإنترنت. وهذا كان هدف المنتج أصلا.

لكن عندما كان يقدّمه ستيف جوبز، أحد أبرز مؤسسي الشركة، طرح عناوين كثيرة تبدأ بحرف الـ"i" يتميز بهذا هذا الحاسوب وليس فقط إنترنت. هذه العناوين هي internet (إنترنت)، individual (الفرادة)، instruct (الإرشاد)، inform (مصدر معلومات)، inspire (إلهام).

فيما لخص جوبز الميزات التي يؤمنها منتج "آبل" للمستخدمين بهذه الكلمات الخمس، أضاف قائلا "صحيح أنه منتج مخصص لوصله بشبكة الإنترنت لكن نهدف أن يصبح مصدرا للتعلّم" على التكنولوجيا.

منذ ذلك الحين، كتب جوبز النجاح لشركة بقيت لسنوات الأعلى قيمة في العالم، وكل منتجاتها تبدأ بحرف الـ"i" من "آيفون" إلى "آيبود" إلى "آي ماك".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية