السعودية تُعلن بدء تجاربها لإطلاق القطار الهيدروجيني الأول من نوعه في الشرق الأوسط

السعودية تُعلن بدء تجاربها لإطلاق القطار الهيدروجيني الأول من نوعه في الشرق الأوسط

مصدر الصورة: حساب SARSaudiRailway@

أعلنت السعودية عن بدء تجاربها لإطلاق القطار الهيدروجيني الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك ضمن مبادرات المملكة النوعية للنقل المستدام.

ias

جاء هذا الإعلان على لسان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال كلمته أثناء أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط، وصرّح أن تجارب  القطار الهيدروجيني ستبدأ الأسبوع المُقبل، وحول إطار نهج المملكة في حماية البيئة تابع شركة لوسيد تفتتح أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية.

خطوة مبتكرة لتعزيز النقل المستدام

كشفت الخطوط الحديدية السعودية “سار” من خلال حسابها الرسميّ عن بدء مرحلة إطلاق تجارب القطار الهيدروجيني، في سابقة تُعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي خطوة مبتكرة لتعزيز النقل المستدام، حيث توقت “سار” اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية بهدف إجراء التجارب التشغيلية والدراسات اللازمة للعمل على تجهيز هذا النوع من القطارات ليتلاءم مع البيئة السعودية وأجواءها، تمهيدًا لعملها لنقل الرُكاب مستقبلًا.

يأتي ذلك ضمن المستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخطط التوحل إلى منظومة نقل أكثر استدامه تعتمد على أحدث التقنيات الذكية، وتضمن زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة.

يجدر الذكر أن التجارب المعتمدة لهذا النوع من القطارات قد بدأت في ألمانيا، وتم تشغيلها تجاريًا بشكل محدود لنقل الركاب عام 2022، ويجري إنتاج الهيدروجين النظيف باستخدام الطاقة البديلة بدلًا من الوقود الأحفوري.

وأخيرًا يجدر بنا في الختام الإشارة ألى أن السعودية أعلنت عن تأسيس منظمة عالمية لمعالجة تحديات المياه في الرياض.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية