اطلاق جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

اطلاق جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

اطلاق جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

تم الإعلان عن اطلاق جيل جديد من الذكاء الاصطناعي من قبل شركة غوغل ما يعني اصدار منافس لبرنامج “تشات جي بي تي”.

ias

فقد أطلقت شركة “ديب مايند” التابعة لغوغلبرنامج “جيميناي” للذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي قالت تقارير إنه سيصبح منافسا بارزا لبرنامج “تشات جي بي تي”، الذي طورته شركة “أوبن إيه آي” العام الماضي. من هنا اكتشف طريقة نقل البيانات من أيفون إلى أيفون

جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

وتقول غوغل إن “جيميناي” يمثل نوعا جديدا من نماذج الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه العمل مع النصوص والصور والفيديو، وهو ما قد يمثل الخوارزمية الاكثر أهمية في تاريخ غوغل بحسب تقرير نشرته موقع “وايرد”.عرضنا لك في وقت سابق سعر ايفون 15 في السعودية وأبرز ميزاته ومواصفاته 

وسيكون الإصدار الأولي لجيميناي باللغة الإنكليزية، حيث سيتاح استخدامه في أكثر من 170 دولة، اعتبار من 13 ديسمبر، للمطورين عبر منصة للحوسبة السحابية “غوغل كلاود”، وسيتم إدماجه ضمن منتجات غوغل بما في ذلك في المحتوى التوليدي والإعلانات.

وقالت غوغل إن أقوى إصدار من جيميناي سيظهر، في عام 2024، بعد انتهاء عمليات التطوير واختبارات الأمان.

وسيكون جيميناي قادرا على العمل بنماذج أكثر مرونة بدءا من مراكز البيانات وحتى الأجهزة المحمولة، بحسب غوغل، إذ سيطرح ضمن ثلاثة نماذج:

  • جيميناي ألترا: مخصص لنماذج العمل الكبيرة والأكثر تعقيدا.
  • جيميناي برو: مخصص للعمل ضمن نماذج واسعة المهام.
  • جيميناي نانو: مخصص للعمل ضمن نطاق المهام على الأجهزة بحد ذاتها.

وحدّثت غوغل عمل محرك البحث المدعوم بربوت “بارد” المشابه لروبوت “تشات جي بي تي”، وهو ما سيجعل الشركة قادرة على التفكير والتخطيط بشكل أكثر تقدما، كما سيتم دمجه في نسخة جديدة من “ألفا كود” الذي يستخدم في البرمجة.

ورغم إقبال كبرى شركات التقنية على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلا أن المخاطر المترتبة عن التطور المتسارع لهذه التقنية الثورية تثير الكثير المخاوف بما دفع إلى تنامي تنظيمها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، ساندر بيتشاي، إن “كل تحول تكنولوجي يمثل فرصة لتعزيز الاكتشافات العلمية وتسريع التقديم البشري وتحسين الحياة.. أعتقد أن التحول الذي نشهده الآن مع الذكاء الاصطناعي سيكون الأكثر عمقا وأكبر بكثير من التحول إلى الهاتف الخلوي أو إلى الويب من قبله.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يتمتع “بالقدرة على إيجاد الفرص من الحياة اليومية إلى المهام غير العادية للناس في كل مكان. وسوف يجلب موجات جديدة من الابتكار والتقدم الاقتصادي ويدفع المعرفة والتعلم والإبداع والإنتاجية على نطاق لم نشهده من قبل”.

ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لـ”غوغل ديب مايند”، قال: “أردنا لفترة طويلة بناء جيل جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي مستوحاة من الطريقة التي يفهم بها الناس العالم ويتفاعلون معها”.

اكتشف لماذا يجبرك “آيفون” أحيانا بالرد على الإتصال؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية