"كفاية هياط وإسراف".. حملة واسعة ضد مظاهر التبذير في السعودية

على مائدة سعودية (فيسبوك)

على مائدة سعودية (فيسبوك)

إنتشرت مظاهر الإسراف والتبذير بشكل مخيف في الفترة الأخيرة بالسعودية حتى وصل الأمر إلى مشهد مركّب نُحر فيه الإبن كي يُقدّم دمه إلى الضيف. هذه المشاهد حركت السلطات والأئمة والمشايخ على الفور.

حين صرّح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض فواز الميمان صرخ بأعلى صوت "هذه التصرفات غير مسؤولة تعكس صورة سيئة عن المجتمع السعودي (..) المجتمع براء من هذه الأفعال المشينة التي يرفضها بكل صورها".

ias

كانت ردة الفعل هذه على مشهد مزيّف يذبح فيه إبن إحدى العائلات إكراما للضيف. كان هذا المشهد قمّة الإنحدار بعد مشاهد غسل اليدين بدهن العود أو نثر أكياس الهيل على الأرض.

أمام هذه المشاهد من الإسراف والتبذير، تحرك بعض العلماء والمشايخ فقال إمام وخطيب المسجد الحرام "تبذيرك الذي تروم به نيل ثناء وشهرة ورياسة، إنما هو محض رضا منك بمؤاخاة من أمرنا الله بالاستعاذة منهم"، مضيفاً "إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين".

https://www.youtube.com/watch?v=otOto09roxE

من جهته علق الشيخ سلمان العودة على موقع "تويتر" بتغريدة كتب فيها "المسرف أسوأ من البخيل، لأنه لايستهلك خيراته فحسب، بل خيرات الآخرين".

كذلك دشن مواطنون وسما على الموقع المذكور بعنوان "#كفاية_هياط_ وإسراف" ولاقى تفاعلا كبيرا من قبل المغردين.

هذا ولم تغب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن المشهد فأكدت "اتخاذ الإجراء المناسب في حالة المجاهرة والمفاخرة والمباهاة بمظاهر البذخ بالنعم والدعوة إليها".

> هذا ووجه مواطن يمني "رسالة مؤثرة" تداولها المئات من المغردين:

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية