هل تستدرج هيئة الأمر بالمعروف المتهمين بالصور العارية للقبض عليهم؟

الهيئة وعمليات التوقيف

الهيئة وعمليات التوقيف

لا ينتهي النقاش في دور هيئة الأمر بالمعروف في السعودية. جديدها هذه المرة، خدعة يقوم بها أعضاء الهيئة "بالصور العارية" للإيقاع بمواطنين والقبض عليهم.

لم تكد تمر أيام قليلة على كشف حسابات على مواقع التواصل تبتز الفتيات في السعودية، حتى ظهرت فضيحة من نوع آخر في إطار الجرائم الأخلاقية والمعلوماتية.

ias

العين على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتهمة هي التالية: يقوم أعضاء من الهيئة بإرسال صور عارية إلى شبان وعندما يقعون في الفخّ يتم القبض عليهم.

هذه المعلومات من صحيفة "مكة" التي كشفت عن خطاب هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة عسير إلى الهيئة، تطالب فيه أعضاءها "بالكف عن استدراج المتهمين بجرائم الأعراض عبر الصور العارية والتقيد بنظام الإجراءات الجزائية وحث منسوبيها على التمشي بموجبه".

كُشف هذا الأمر بناء على أقوال الموقوفين أثناء استجوابهم الذي يتحدثون عن "مصدر" هو من يبادر "بالمراسلة وإرسال صور تظهر فيها العورات المغلظة وتلح في اللقاء بالمتهم حتى يحضر للموقع المتفق عليه ومن ثم يتم القبض عليه".

ليس ذلك فقط، يتم التفتيش في جوالات المتهمين، للبدء بالعثور على تهم جديدة يسجن بموجبها من تم توقيفه.

> ماذا يقول القانون؟

  • لا يحق لأعضاء الهيئة سماع أقوال المتهمين وهذا الأمر مختص فقط برؤساء المراكز
  • لا يجوز تفتيش أي شيء خاص بالموقوف ما عدا الأمور المتعلقة بالجريمة المحددة
  • على الهيئة التقيّد بتعميم صادر عن رئيسها الذي ينص على "عدم جواز استدراج المتهمين بجرائم الأعراض أو التغرير بهم أو مساومتهم من أجل القبض عليهم متلبسين بجرمهم"

> كيف ردّت الهيئة؟

المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للهيئة الشيخ تركي الشليل قال في تغريدة عبر الحساب الرسمي للهيئة على موقع "توتير" أن من تثبت مخالفته للنظام من منسوبيها، فإن الرئاسة تتخذ بحقه الإجراءات اللازمة بكل حزم وفق الأنظمة واللوائح.

وأضاف أن الرئاسة العامة تؤكد في الوقت نفسه "منع الاستدراج والتجسس وأي وسيلة لا تتوافق مع التعليمات الشرعية والأنظمة المرعية".

هذا وعبر مواطنون ومواطنات عن غضبهم من القضية عبر هاشتاق "#الهيئة_تستخدم_الجنس_لإستدراج_المواطنين".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية