داعية سعودي: "ناقصات عقل ودين" خطأ ولا أؤيد تعدد الزوجات

الدكتور العودة

الدكتور العودة

يستخدم الدعاة وسائل التواصل الاجتماعي ليبينوا كثرا من المفاهيم الخاطئة حول مسائل دينية او للنصح والإرشاد حيث بيّن الداعية السعودية سلمان العودة عبر منصة "سناب شات" في حوار مع طفل وآخر شخصي له بأنه لا يؤيد تعدد الزوجات بالرغم من وقوعه به وبأن هناك مفهوما خاطئا حول أن المرأة ناقصة عقل ودين.

وقال الداعية سلمان العودة إنه لا يوجد حديث عن النبي محمد قال فيه إن المرأة أو النساء "ناقصات عقل ودين." منتقداً التوظيف الخاطئ للنصوص في النزاعات الشخصية وخاصة بين الرجل والمرأة.

ias

ونفى في فيديو على حسابه الشخصي في "سناب شات" نسبة مقولة "ناقصات حقل ودين" إلى النبي الكريم، معلقاً: "النبي أولاً، لم يقل النساء ناقصات عقل ودين، أو المرأة ناقصة عقل ودين، لا يوجد حديث بهذه الصيغة أبداً لو بحثنا، إنما قال النبي: (ما رأيت ناقصات عقل ودين، أغلب لذي لب منكن)".

وتابع: "بين الصيغتين فرق، الخبر الذي أخبر عليه الصلاة والسلام به أن المرأة مع نقصانها تغلب الرجل، (ما رأيت ناقصات لعقل ودين، أغلب لذي لب منكنّ)، والجملة هنا ليست أساسية، بحيث لو حذفت لا يتغير المعنى، ولو قلنا (ما رأيت أغلب لذي لب منكنّ)، فالمعنى واضح وهو المقصود".

ونصح العودة باستبدال المقولة بترديد قوله تعالى: "إنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض"، من الذى أذن لك أن تجعل الحديث سيفا تضرب به عنق المرأة؟ لماذا لا تشير إلى الأصول الشرعية الدالة على أن الأصل المساواة"؟ وتابع: "لماذا لا تشير لوجود نساء كاملات بحكم الرسول صلى الله عليه وسلم، كخديجة ومريم وفاطمة".

يذكر أن الداعية والمفكر سلمان العودة أحد أكثر المؤثرين في العالم العربي وهو حاصل على ماجستير في السُّنة في موضوع "الغربة وأحكامها"، ودكتوراه في السُّنة في شرح بلوغ المرام /كتاب الطهارة)، ومقدر برنامج تلفزيوني ايضا.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية