ما لا تعرفه عن وظيفة حارس الحجر الاسود وأبرز مهامه!

معلومات عن وظيفة حارس الحجر الاسود ومهمته

يشكّل الحجر الأسود جزءاً لا يتجزأ من الكعبة المشرفة وهو ما يقصده الطائفون للمسه وتقبيله، لذلك يكون دائماً محاطاً بعدد كبير من الناس نتيجة التزاحم الشديد حوله الأمر الذي يستدعي وجود رجل أمن لحراسته وهو يعرف بـ"حارس الحجر الأسود".

إلى جانب وظيفته الأمنية والحفاظ على سلامة الطائفين، لحارس الحجر الأسود تعتبر من أهم مهام حارس الحجر الأسود الوقوف في مكان مرتفع إلى جانب الحجر لمراقبة كل القادمين للحفاظ على الأمن ومراقبة الوافدين.

ias

إضافة إلى ذلك، ينبغي على حارس الحجر الأسود التيقّظ والتركيز والحذر الشديد من أجل حراسة هذا الموقع الحساس، وهو ما يستدعي استبدال الحارس كل ساعة وعلى مدار 24 ساعة حاصة وأن وجوده واقفاً لوقت طويل في الحر يعرضه للتعب وعدم القدرة على التركيز لوقت طويل.

لا تقتصر وظيفة الحارس فقط على المهام الأمنية، فهو ويقوم بإرشاد الناس إلى الطريقة الصحيحة والشرعية لاستلام الحجر الأسود وتقبيله ومساعدة كبار السن في الوصول إليه.

هذا ويبقى حارس الحجر الأسود على تواصل دائم مع زملائه لتبليغهم عن حالات السقوط أو الإغماء لإجراء الإسعافات الأولية ومساعدتهم خاصة في حالات الإقتظاظ.

أخيراً، تبقى هذه الوظيفة من أهم الوظائف وأكثرها صعوبة لذلك يجب على كل الأشخاص إحترام هؤلاء الحراس والإلتزام بتعليماتهم لتسهيل عملهم والحفاظ على النظام.

إقرأ أيضاً: هل تساءلت يوماً عن سبب رفع كسوة الكعبة قبل موسم الحج؟ اليك الجواب

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية