في هذه الحالات لا تتأخر في استبدال زيت المحرك قبل موعد تغييره

تغيير زيت المحرك

يقوم كل السائقين في العالم بتغيير زيت المحرك تبعاً للنصحية التي تتواجد في الكتيب المرافق للسيارة أو بحسب النصائح التي يقدمها الميكانيكي الذي يثقون به.

والمعروف دائماً أن زيت المكينة يجب أن يُصار إلى تغييره كل 5000 كم، إلا أن هذا الأمر قد لا يكون من المسلّمات التي يجب دائماً اتباعها. فهل تعلم أن هذا الزيت قد تعمد إلى استبداله قبل موعد تغييره؟

ias
  1. عندما تقوم بقيادة سيارتك لمسافات طويلة ومن دون أن تقوم بتبريد المحرك، يفضل أن تعمد إلى تغيير الزيت فور عودتك من الرحلة حتى ولو لم يحن موعد تغييره لأنه يكون قد استهلك بشكل كبير.
  2. أما إذا كنت من الذين يسافرون كثيراً تاركاً سيارتك في المرآب من دون تشغيلها لفترة طويلة، فمن الضروري أن تتفقد لزوجة الزيت، لأنه ولو شعرت أنه أصبح كالمياه عليك استبداله فوراً حتى ولو لم تقود السيارة لنحو 5000/6000 كم.
  3. من الواجب أيضاً أن تتأكد من لون زيت المحرك كل فترة من الوقت، فلو أصبح أسوداً يجب أن تقوم بتغييره فهو قد قام بعمله قبل انتهاء مدة صلاحيته. وهذا اللون الأسود قد يكون أيضاً مؤشر على احتراق الزيت.
  4. أما إذا شعرت أن منسوب الزيت يتدنى بشكل غير مألوف ومن دون أن تلاحظ أي تسرب أو أي دخان من الشكمان، من الضروري أن تقوم بتغييره واعتماد آخر جودته عالية.

زيت المحرك من الضروري أن يكون ممتازاً كي لا تعرض المكينة للأعطال.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية