ماذا يحدث لجسمك بعد ساعة من شرب الكولا؟

كيف يفتك السكر بالجسم؟

كيف يفتك السكر بالجسم؟

تعتبر المشروبات السكرية وأبرزها الغازية مساهما رئيسيا في المشاكل الصحية مثل السكري والسمنة وتسوس الأسنان. لكن هل تساءلت يوما ماذا تفعل هذه المشروبات بجسمك بعد الإستهلاك؟

الصيدلي البريطاني نيراج نايك أجرى بحثا حول هذا الأمر ودعّمه برسوم توضيحية، وذلك بعد أن لاحظ زيادة الوزن على أناس كانوا يتبعون نظاما غذائيا. هنا كان سؤاله من أين يأتي هذا الوزن غير الصحي؟

ias

وجد نايك أن السبب هو شراب الذرة عالي الفركتوز الموجود في الوجبات الجاهزة والحلويات والمشروبات الغازية، علما أن معظم الناس لا يدركون خطرها بشكل تام.

وجاء تحليل هذا الصيدلي على 7 مراحل تشرح ماذا يحصل بجسمك إذا شربت علبة كانز من نوع "كوكاكولا":

1- بعد 10 دقائق 

أول رشفة من المشروب هي عبارة عن عشرة 10 ملاعق سكر ما يعني إمداد جسم الإنسان بـ100 سعرة حرارية زائدة.

2- بعد 20 دقيقة 

ترتفع نسبة السكر في دم الإنسان ويبدأ جسمه بفرز كميات كبيرة من الأنسولين. ليس ذلك فقط، يستجيب الكبد لهذا الفرز ويحوّل كمية السكر إلى دهون.

3- بعد 40 دقيقة 

بعد هذه الفترة الزمنية يمتص الكافيين بشكل كامل. يرتفع ضغط الدم نتيجة ردة فعل الكبد على كمية السكر الكبيرة. يرسل أيضا إشارات للمخ تمنعه من النعاس بسبب حظر استقبال "الأدينوزين".

4- بعد 45 دقيقة 

عقب 45 دقيقة، ينتج الجسم مادة "الدوبامين" التي تساعد في تحريك مراكز المتعة في الدماغ. هذه المادة للمناسبة، تعمل بنفس طريقة عمل الهيرويين وتأثيرها على المخ عند تعاطيها.

5- بعد 60 دقيقة 

يرتبط حمض الفوسفوريك مع الكالسيوم والماغنسيوم والزنك بالجسم بعد 60 دقيقة، فيتسبب في تأزم عملية التمثيل الغذائي إلى جانب إدرار البول بسبب "الكافيين" والتأثير على العظام.

هنا، يرتفع احتمال الإصابة بغيبوبة لأن حالة السعادة تزول وينخفض معدل السكر في الدم، وبالتالي ستشعر بالخمول.

https://www.youtube.com/watch?v=Znay5uajr8o

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية