21 اختراعا من بلدان لم تتوقعها

من لوّن شاشتك؟

من لوّن شاشتك؟

من ورق التواليت إلى عدادات السرعة، هناك الكثير من الأشياء التي تستخدمها كل يوم ولكن ليس لديك الفكرة من أين أتت. هذه 21 منها.

21- شراب الذرة عالي الفركتوز

ias

هذا الشراب يستخدم في التحلية على نطاق واسع خاصة في المشروبات الغازية. يعتقد أنه يصنّع في أمريكا لكن الحقيقة أن اليابان هي منتجة واحد من أكثر المحليات انتشارا في العالم.

20- كاميرا مراقبة السرعة

بعد اليوم عندما تنالون مخالفة مرورية يجب أن تلوم الشركة الهولندية التي اخترعت كاميرات المراقبة على الطرقات "Gatsometer BV". لكنها اخترعتها من أجل سلامتنا لا تنسَ ذلك. 

19- رغوة إطفاء الحرائق

المهندس والكيميائي الروسي ألكسندر لوران اخترع رغوة إطفاء الحريق التي مهمتها تبريد النار ونشر طبقة على الوقود، لمنع اتصاله مع الأكسجين. من الطبيعي أن تخترعها موسكو كي لا تجمّد الرغوة. 

18- الشاشة الملوّنة

المخترع الاسكتلندي جون بيرد هو أول من اخترع البث الملوّن في 3 يوليو من العام 1928

17- قنابل المولوتوف

تسمى أيضا "كوكتيل مولوتوف". على الرغم من أنها تصنّع منزليا وتستخدم في أعمال الشغب، إلا أن الإتحاد السوفييتي هو أول من كان ضحيتها عند غزو فنلندا عام 1939. الإختراع الفنلندي هذا يجرّم استعماله تحت طائلة فرض العقوبات.

16- الرموز البريدية

الرموز البريدية الحديثة أدخلت لأول مرة في الجمهورية الإشتراكية السوفياتية الأوكرانية في ديسمبر من العام 1932 لكن تم التخلي عن هذا النظام عام 1939. البلد الثاني بعد أوكرانيا الذي استعملها هي ألمانيا عام 1941.

15- عداد السرعة

عندما تنظر إلى العداد كي تعرف مدى السرعة التي تسير بها في سيارتك، عليك أن تتذكر مخترع العداد جوزيب بيلوزيك.

14- علبة الرذاذ

اخترعت أول علبة رذاذ (هباء جوي) على يد المهندس الكيميائي النرويجي إريك روتيم عام 1926.

13- الديناميت

يعتقد عموما أن دول الشمال هي أقل عنفا من بقية الدولة. لكن ألفريد نوبل، المهندس السويدي الشهير هومن اخترع الديناميت في ألمانيا عام 1867.

12- الفيلم 

فرنسا هي حاضنة أول من اخترع الأفلام. هما الأخويين لوميير اللذين كانا من أوائل صناع الأفلام.

11- ورق التواليت

أول استخدام موثق لورق التواليت يعود إلى القرن السادس في الصين 

10- مصباح الكيروسين

استعملت مصابيح الكيروسين الحديثة لأول مرة عام 1853 على يد البولندي إغناسي لوكاسيفيتش الذي أنشأ في عام 1856 أول مصفاة لتكرير النفط في العالم.

9- بيتل (فولكس فاجن)

تم تطوير هذه السيارة أيام هتلر لأنه أرادها أن تكون سيارة للشعب بأسعار معقولة وتسير على كل الطرقات. لكن هتلر ولد في النمسا وانتهى به الأمر حاكم ألمانيا. يعطى حق التصنيع للنمسا وألمانيا معا.

8- المحرك الكهربائي 

تعتبر التجارب الفيزيائية للفيزيائي الهنغاري انيوس جيدلك على اللفائف الكهرومغناطيسية أول من قاد إلى المحركات الكهربائية الحديثة

7- الأزرار 

على الرغم من أن باكستان لم تكن بلدا مستقلا حتى 1947 لكن حضارة وادي السند نشأت قبل فترة طويلة قبل أن مفهوم البلدان الحديثة. وحينها اخترعت الأزرار.

6- غواصة 

صنع المهندس الإيرلندي جون فيليب هولاند الغواصة الحديثة الأولى التي كلفت بمهمة عسكرية من قبل البحرية الأمريكية والقوات الملكية البريطانية.

5- النظارات 

من أباطرة الرومان إلى أوئل القرن الحادي عشر حين ظهرت النظارات الحديثة، كانت النظارات من اختراع إيطاليا وحدها.

4- الشاشة الكبيرة

في المرة القادمة التي تتمتع فيها بالفيلم المفضل لديك على شاشة السينما الكبيرة يمكنك أن تشكر الشركة الكندية IMAX على ذلك.

3- الفيلكرو 

بات العلامة التجارية لمشبك من الخطاف والحلزون اخترعها المهندس الكهربائي السويسري جورج دو مسترال. إسمها بات على حقائب السفر وتستعمل في استعمالات عدة.

2- "World Wide Web" أو "www"

هي اختصار الشبكة العنكبوتية العالمية أو الإنترنت. يبدأ بها كل موقع على الويب تريد الدخول إليه.

في حين أن شبكة الإنترنت هي نتيجة الأبحاث التي قامت بها الحكومة الأمريكية (ARPANET) في 1960، من اخترع www التي تستعملها الآن من قبل العلماء البلجيكيين والبريطانيين في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن".

1- رقم صفر "0"

على الرغم من أنه كان موجودا في مصر القديمة كرمز، لكنه لم يستعمل في الحسابات إلا على يد الهنود.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية