6 مفاهيم خاطئة عن خسارة الوزن

6 مفاهيم خاطئة عن خسارة الوزن

6 مفاهيم خاطئة عن خسارة الوزن

تتناقل في مجتمعاتنا بعد المفاهيم الخاطئة والأساطير حوال خسارة الوزن، ويلتزم بها البعض ظنّاً بأنّها ستكون الحل لمشكل البدانة، لذا سنعرض أبرز هذه الشائعات الخاطئة لنوضّه الحقيقة وراء هذه النصائح لنكشف السر الصحيح وراء خسارة الوزن:

ias

تمارين المعدة تساعد على حرق دهون الكرش

يعتقد البعض أن تمارين المعدة تساعد على خسارة الوزن والتخلض من تراكم الدهون حول البطن، وهذا المفهوم خاطئ فبحسب الطبيب بيتر ليبورت – المسؤول الطبي في مركز Memorial Care في كاليفورنيا الذي يعنى في دراسة أسباب وحلول البدانة وتأثيراتها على الجسم – يؤكّد بأن ممارسة تمارين المعدة تساعد على بناء عضلات المعدة لكنّها لا تساعد على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

إذا قمت بهذا التمرين ستخسر الدهون في هذه المنطقة

يشدّد ليبورت على فكرة أن كلّ شخص يخسر وزنه بطريقة خاصّة ومختلفة عن الآخرين فالبعض يخسر الدهون الموجودة حول الصدر بينما البعض الآخر يخسر الدهون الموجودة حول الأرداف، لذلك لا يمكن الإعتماد على تمرين لخسارة الدهون في منطقة واحدة من الجسم.

عدم تناول الطعام قبل النوم يساعد على خسارة الوزن

يؤكّد أخصّائيي التغذية أن تناول وجبة صغيرة قبل النوم مفيدة لخسارة الوزن والدليل أنّ بعض الأشخاص يتناولون العشاء في وقتٍ متأخّر ولا يعانون من البدانة رغم أن أجسامهم قابلة لزيادة الوزن.

تناول وجبة الفطور يساعد على خسارة الوزن

أظهرت الدراسات بأن تناول الفطور ليس له علاقة بخسارة الوزن فبعض الأشخاص يخسرون الوزن إذا تناولوا الفطور والبعض الآخر يزيد وزنه إذا قاموا بنفس الخطوة. لذا فهذه الإشاعة عارية عن الصحة وتختلف من شخصٍ لآخر.

عدم تناول الكربوهيدرات يساعد في خسارة الوزن

يؤكّد العلماء بأن الخبز يحتوي على سعرات حراريّة عالية ولكن التوقف عن تناول الخبز لن يخسرك الوزن بشكل سحري كما يعتقد البعض، ومن المفاهيم الخاطئة عن الخبز أنّه يسببّ زيادة الدهون في منطقة الأرداف، فنوع الأكل ليس له علاقة بتجمّع الدهون في منطقة معينة من الجسم.

الدهون مضرّة للجسم

هذا المفهوم أيضاً يشاع بين الناس وهو من الأساطير غير العلميّة، تجنّب الدهون ليس حلّ حتمي لخسارة الوزن، فالدهون الحيوانية والدهون المشبّعة لها نفس التأثير على الجسم، لكنّ الإختلاف يكمن بين هذه الأنواع من الدهون من جهة والدهون الأحادية غبر المشبّعة كزيت الزيتون من جهة أخرى، فهذه الأخيرة مفيد لخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية