ما لا تعرفه عن رقم شاصي السيارة

اهمية رقم الشاصي

نسمع في كثير من الأوقات عن عبارة "رقم شاصي السيارة" إلا أننا قد لا نعرف المعنى الذي تحمله هذه العبارة لاسيما إذا كنا من الأشخاص غير المولعين في عالم المحركات.

إن رقم الشاصي عزيزي القارئ يعود إلى خمسينيات القرن الماضي حيث قامت شركات تصنيع السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية بطباعة أرقام على هيكل المركبة وأجزائها والتي باتت تعرف بهوية السيارة.

ias

هذا الرقم تواجد لإعطاء وصف دقيق للسيارات خصوصاً مع ازدياد أعداد السيارت المصنعة في تلك الفترة، فمن خلال رقم الشاصي بإمكانك تمييز مركبتك عزيزي القارئ من بين الملايين من المركبات المشابهة.

> لرقم الشاصي في السيارة فوائد مهمة جداً

ومن أبرز وأهم الأمور التي يساعد بها هذا الرقم المهم: منع السرقة، تسجيل السيارة، تغطية التأمين، معرفة موديل سيارتك، الضمان.

يتكون هذا الرقم المهم والضروري في كل السيارات من 17 رقماً وحرفاً بحيث تبدأ قراءته من اليسار إلى اليمين، كما وينقسم إلى 4 أجزاء كل جزء منه يشير إلى معلومة معينة.

إذاً وعندما تقرر شراء سيارة مستعملة من إحدى المعارض أو من شخص لا تعرفه قرر بيع سيارته لأسبب ما، تأكد من تواجد لرقم شاصي على هيكل السيارة وقارنه بالبطاقة التي تعرّف بالمركبة وبمواصفاتها.

لا تقم أبداً بإزالة رقم الشاصي عن بدن السيارة الخاصة بك لأن هذا الرقم وكما قرأت في المقاطع السابقة له دور كبيرة جداً، فإذا لم يكن مهماً لما أوجدته الشركة المصنعة.

إقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن أقمشة الفرامل

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية