بالفيديو: الشيخ زايد أعلن وحدة المصير... والأمناء أكملوا المسيرة!

علاقات اخوية

علاقات اخوية

انتشر في الايام الماضية فيديو للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة وهو يتحدث عن العلاقات التاريخية مع السعودية.

ويظهر الفيديو الشيخ زايد مرتدياً لباس الإحرام، ويقول:" دولة الإمارات مع السعودية قلباً وقالباً، المفروض علينا أن نقف وقفة رجل واحد وأن نتآزر فيما بيننا". واختتم حديثه بقول "نؤمن بأن المصير واحد…"

ias

هذا المصير الواحد ترجمته العلاقات الطيبة بين الشعبين، ومن خلال عدة وئائق وتفاهمات تظهر عمق العلاقات الاخوية بين الشقيقتين، وسوف نستعرض لكم في هذا المقال أبر هذه التفاهمات ومضمونها.

مايو 2014: تم تشكيل اللجنة العليا المشتركة السعودية الإماراتية لتنفيذ الرؤى الاستراتيجية لقيادتي البلدين، ومواجهة التحديات ودعم وتعزيز العلاقات.

مايو 2016: تشكيل مجلس التنسيق السعودي الإماراتي لتعزيز الروابط الدينية والتاريخية والاجتماعية والثقافية، وتكثيف التعاون الثنائي عبر التشاور والتنسيق المستمر.

فبراير 2017: خلوة العزم الاولى التي شهدت مشاركة أكثر من 150 مسؤولًا وخبيرًا من البلدين، بهدف مناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك ووضع إطار عام وخطط لعمل المجلس التنسيقي السعودي الإماراتي ضمن 3 محاور رئيسية في الاقتصاد والتنمية البشرية والتعاون السياسي والعسكري.

ابريل 2017: خلوة العزم في مرحلتها الثانية في الرياض جاءت استكمالًا للمناقشات التي تمَّت في المرحلة الأولى من الخلوة، وبحثت إطلاق مبادرات نوعية وتطوير سياسات تخدم التعاون بين البلدين، وتوفير منصة للتشاور والتنسيق بين فرق العمل.

يونيو 2018: الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي في إطار حرص المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على توطيد العلاقات الأخوية بينهما، ورغبتهما في تكثيف التعاون والتكامل الثنائي عبر التشاور المستمر في المجالات المختلفة.

اضافة الى 17 مذكرة تفاهم تم توقيعها بين البلدين، تتضمن

  • التعاون والتكامل الأمني
  • الصناعات والمشتريات العسكرية
  • التعاون والتكامل السياسي
  • النفط والغاز والبتروكيماويات
  • الطاقة المتجددة
  • الشراكات الخارجية والإنتاج والصناعة

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية