السعودية تحسمها: "الإيموجي" قد تعرض مرسلها لعقوبة قانون التحرش في هذه الحالة!

التحرش واحد

التحرش واحد

في خطوة لافتة وتعد خير دليل على سير المملكة نحو التغيير وتحقيق رؤية عام 2030، أقرت وزارة الداخلية السعودية في الايام المضاية قانوناً جديداً لمكافحة التحرش.

هذا القانون الذي من المنتظر أن يصبح ساري المفعول خلال أيام معدودة، نال رضى الجميع في السعودية، وذلك بسبب صرامته الشديدة حيث أنه يعتبر من بين أشد القوانين عقوبة بين البلدان العربية.

ias

جميع بنود قانون التحرش الجديد واضحة بشكل كبير، فالتحرش واحد ولا يوجد له أكثر من تفسير، الّا أن هناك مسألة واحدة بقيت موضوع جدل بين السعوديين وهي مسألة التحرش عبر الانترنت وعن طريق "الايموجي" التي ترسل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو الموضع الذي تطرق له المتحدثون باسم وزارة الداخلية السعودية كثيراً خلال عقدهم لمؤتمر صحفي للاعلان عن بنود القانونن واليكم أبرز ما جاء كلام حول هذه المسألة المعقدة قليلاً.

بداية مع كلام العقيد سهيل الحسن الذي تكلم عن موضوع التحرش عبر الانترنت شكل عام، إذ أشار إلى وجود شعبة مكافحة استغلال الأطفال عبر الإنترنت ضمن إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية مختصة باستقبال ومعالجة جميع البلاغات المتعلقة بالأطفال والقصّر.

وأضاف أن الاسم المستعار عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يخفي الشخصية الحقيقية لأن الجهات الأمنية تتبع من يستخدم "المعرّف" بذاته، وبالتالي يتعين على مَن يدعي تعرضه للتحرش تقديم وثائق، بينما يتمثل دور الجهات الأمنية في التأكد والبدء بالتحقيقات.



مسألة الايموجي

بدوره أزال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي كل اللغط حول مسألة التحرش عبر الايموجي وكان واضحاً وحاسماً بكلامه من خلال قوله " كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه أي شخص آخر يمس جسده أو عرضه أو يخدش حياءه بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة"، وذلك عبر سؤاله من قبل أحد المراسين عن هذه المسألة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية