ما هي وظيفة الثروتل في السيارة؟

ما هي وظيفة الثروتل

تعتمد السيارات على المحركات التي بدورها تعتمد أيضاً على الهواء كي يُصار إلى اشتعال الوقود في غرف الاحتراق.

ويتواجد أيضاً في المركبات قطع متعلقة مباشرة بالهواء ولعل أبرزها تلك التي تُعرف بالثروتل أو بوابة الهواء. هذه القطعة الضرورية متواجدة بشكل أساسي في كل السيارات الحديثة، لأنه ولو غابت عن المركبة لن تحصل على قوة تسمح لك بالتحرك بالطريقة التي تريد.

ias

ما هي إذاً وظيفة الثروتل ولماذا يُعول عليه الكثير من الأهمية؟

هذه القطعة المهمة والضرورية تتحكم بنسبة الهواء التي تدخل إلى المحرك كي يُصار إلى اشتعال الوقود وهي تعتمد بشكل رئيسي على قوة ضغط السائق على دواسة الوقود من خلال حساس.

هذا الحساس عزيزي القارئ يُعرف بـ "حساس موقع الثروتل" والذي إذا تعطل لن يتلقى أي إشارة من دواسة الوقود ولن يقوم بتحليل نسبة الضغط على الدواسة لإرسالها إلى الحاسوب الرئيسي.

أما ولو كان الحساس يعمل بالشكل الصحيح فسيقوم الحاسوب بإرسال معلومات لنظام إسمه "نظام حقن الوقود" (Fuel Injection System) لمعرفة نسبة البنزين والهواء الصحيحة.

إذاً هذا قطعة ضرورية وتلعب دوراً مهماً في جعل السيارة تتحرك على الطرقات من دون أية مشكلات من خلال أفضل توازن بين كمية الهواء الداخلة إلى المحرك وكمية البنزين.

هذا وينصح دئماً بتنظيف الثروتل كل فترة من الوقت كي يبقى يعطيك افضل أداء خصوصاً إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون السيارة بكثرة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية