مؤتمر "جوجل IO/17": التقدم والذكاء الإصطناعي إلى مرتبة أعلى!

مؤتمر جوجل للمطورين 2017

مؤتمر جوجل للمطورين 2017

في لحظة معينة تخال أن كلّ شيء قد انتهى. كل ما في الأمر هاتف في اليد. تطبيقات نشغلها بأيدينا. حاسوب من هنا وسماعات متطورة من هناك. لكن لـ"جوجل" جواب آخر بل دعونا نقول: عالم آخر!

خلال مؤتمرها السنوي للمطورين باسم "I/O 17" كشفت "جوجل" كما العادة عن ما هو جديد. والجديد هذا العام هو عبارة عن تقدم كبير في المنزل، في الشارع، في العمل وفي غيرها من الأماكن.

ias

لن نطيل الكلام قبل أن نبدأ بسرد هذا الجديد الذي أعلن من مسرح "Shoreline" في مقر الشركة بكاليفورنيا، أما رؤوس الأقلام فهي مفاجآت لحاملي "آيفون"، ولمستخدمي "أندرويد" على حد سواء. إليكم ماذا قدّم جوجل:

> **1- جوجل لانس Google Lens**

هو نظام متقدم من "Google Assistant" يمنحه رؤية حاسوبية إذا جاز التعبير. مع هذا النظام – كما يشير الرئيس التنفيذي لـ"جوجل" ساندار بيتشاي – ستكون قادرا على تثبيت كاميرا الهاتف على شيء معين والهاتف سيفهم فورا ما يراه ويقدم لك المعلومات المطلوبة.

مثلا مرّت "جوجل" بتجربة أمام مطاعم في نيويورك وثبتت الهاتف ليعطي "جوجل لانس" فورا إسم المطعم ومرتبته بين المطاعم بحسب التصنيفات.

أكثر من ذلك يعطي معرّف شبكة الإنترنت في هذا المطعم وكلمة سر "واي فاي" من خلفية الراوتر ويتصل فورا بالشبكة. لذلك منذ الآن فصاعدا سيتم البحث بالكاميرا وليس بالصوت!

> **2- رقاقة جديدة للذكاء الاصطناعي AI hardware**

إخترعت "جوجل" رقاقة متطورة للذكاء الإصطناعي باسم "tensor processor units" لتكون جزءا من تكنولوجيا برامج الجوال.

تراهن "جوجل" على أن هذه التقنية يمكن أن تطور تكنولوجيا الحوسبة السحابية في الشركات وتخفف من اعتماها على شراء أجهزة من طرف ثالث.

كي تفهم أكثر ماذا يعني الذكاء الإصطناعي عليك أن تشاهد كيف يدير مارك زوكربيرج منزله ومن يقوم بأغلبية الخدمات عنه.

> **3- تحديثات Google Assistant**

قد تكون حتى الآن لا تعتمد على المساعد الصوتي الثوري Google Assistantالذي ظهر للمرة الأولى العام الفائت. إذا كنت تملك جهاز "أندرويد" أنقر طويلا على الزر الرئيسي وسترى ما هو.

عبر تكنولوجيا "جوجل لانس" في المساعد الرقمي بتّ تفهم العالم أكثر من ذي قبل. عليه تم إدخال هذا المساعد على هواتف "آيفون" فيما كان متاحا فقط عبر الهواتف التي تعتمد نظام "أندرويد".

مثال على ذلك: إذا طلبت سلطة عبر "Google Assitant"" يمكنك على الفور التواصل مع عامل في المطعم الذي طلبت منه والحصول على تأكيد الطلبية.

ولانتشار أكثر طرحت جوجل داخل "Assistant" لغات جديدة بما فيها الألمانية والكورية.

> **4- تطوير جهاز Google Home**

في مؤتمرها العام الفائت كشفت الشركة الأمريكية عن المتحدث المنزلي الذكي أو "Google Home".

هو آلة تضعها في منزلك ويمكن أن تستعين بها لطلب أشياء معينة متصلة بالتكنولوجيا. اليوم تطور هذا الجهاز. يمكنه أن يزودك بإشعارات استباقية فإذا كنت تضع عليه عنوان عملك يقول لك متى يجل أن تغادر أو لديك مواعيد كثيرة فلا يجب أن تغادر كالمعتاد.

أكثر من ذلك يمكن أن يجري إتصالات هاتفية في حال وقعت في مأزق معين (في الولايات المتحدة وكندا حاليا). مثال ثالث هو عرض المحتوى الذي طلبته من الجهاز على هاتفك فورا: إذا طلبت منه إيجاد مكان معين تريد أن تقصده هو يرسل التوجيهات على الهاتف عبر "خرائط جوجل".

بات هذا الجهاز اليوم يعتمد على "كروم كاست" لبث المعلومات مباشرة على شاشة التلفزيون.

> 5- "Google Photos" أكثر ذكاء

تطبيق "جوجل فوتوز" الذي ينشط عليه أكثر من 500 مليون مستخدم يحصل على تحديثات منهم التعرف التلقائي على الأشخاص في الصور واقتراح ميزة مشاركة صورهم.

ميزة "جوجل لانس" ستكون حاضرة لأنها ستنقر على أي صورة تريد وتقول لك الشركة في معلومات ذات صلة بها كالتواريخ وأرقام الهواتف وتاريخ المباني التي في الصورة!

> 6- Android O

أعلنت "جوجل" في المؤتمر عن النظام المقبل من "أندرويد" وهو Android O الذي شمل تحديثات عدة:

  • رموز تعبيرية جديدة
  • تحديثات أمنية
  • تطوير الذكاء الإصطناعي
  • سيتمكن النظام الجديد من التعرف فورا على بيانات الدخول وكلمات السر التي تم تخزينها على جوجل في وقت سابق
  • تحسين بطاريات الهواتف على أساس تحسين الطريقة التي يعمل بها نظام التشغيل

> **7- Android Go**

أما نظام "أندرويد جو" هو إصدار خفيف من نظام التشغيل للجوال وتحديدا للأجهزة التي يقل حجم ذاكرتها الداخلية عن 1 جيجابايت.

يخص هذا النظام الدول النامية فمثلا بات مستخدمو أندرويد في الهند أكثر من المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية. سيساعد هذا النظام المستخدمين الذي لا يتمكنون إلا من اتصال خفيف بالإنترنت وسيحتوي على "Youtube Go" وهو اليوتيوب الذي يتيح للمستخدمين حفظ مقاطع الفيديو لمشاهدتها في وضع عدم الإتصال ولمشاركة المقاطع بين جهازين بدون بيانات اتصال. أول أجهزة مع Android Go ستطلق عام 2018.

> 8- مستقبل "الواقع الإفتراضي" و"الواقع المعزز"

بعدنظارة "DayDream" الإفتراضية العام الفائت تعمل جوجول مع "HTC" و"لينوفر" على اختراع نظارات لا تعتمد على الهاتف الذكي.

في الوقت عينه ما زالت تطور مشروع Project Tango الذي تعمل عليه منذ عام 2014. هذا المشروع هو نظام يعتمد على مجموعة من الحساسات والعدسات يسمح لك بما يسمى "الملاحة الداخلية".

تسميه "جوجل" بخدمة تحديد المواقع البصرية ولكن داخليا وليس في الهواء الطلق. يمكنك أن تشاهد في الفيديو أدناه كيف يتم خلق فضاء ثلاثي الأبعاد عبره يتم تتبّع حركة الكواكب وغيرها داخل محل للأكسسوارات التكنولوجية.

> حقائق من المؤتمر

  1. 2 مليار مستخدم نشط لنظام "أندرويد" شهريا
  2. مليار مستخدم لخدمات "جوجل" التالية: خرائط جوجل، يوتيوب، كروم، جيميل، جوجل "بحث" وجوجل بلاس
  3. المستخدمون حمّلوا 82 مليار تطبيق في عام 2016
  4. مدة المشاهدات على "يوتيوب" بلغت في العام نفسه أكثر من مليار ساعة يوميا
  5. مليار شخص حول العالم يشاهدون "يوتيوب"
  6. أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريا في تطبيق Google Photos
  7. 1.2 مليار صورة تحمّل يوميا على Google Photos
  8. 800 مليون مستخدم في "جوجل درايف"
  9. المساعد الصوتي "Google Assistant" بات مشغلا على 100 مليون جهاز من 70 نوعا مختلفا

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية