هذا هو البقشيش الذي يجب إعطاؤه بحسب كل بلد

قيمة بخشيش المطاعم والفنادق

هو من الأصول التي قد تحرج البعض وتضع البعض الآخر في حيرة من أمره، قيمة البقشيش الصحيحة المفروض تركها في المطاعم أو الفنادق، موضوع قد يسبب الجدل والمشاكل، ففي حين يعتبر البقشيش نوعاً من الإكرامية المستحبة للخدمات في بعض البلدان إلا أنه قد يعتبر نوعاً من الإهانة في أخرى. إن كنت لا تعرف إتيكيت ترك البقشيش بالاضافة إلى قيمته، إليك ما هو متعارف عليه في بعض البلدان.

ias

1- دبي

ينصّ قانون دبي على ترك بقشيش بقيمة 10% من الفاتورة في المطاعم والفنادق، كما يمكن إضافة بعض الدراهم إن أردت لتصل إلى قيمة 15% من الفاتورة. إلى ذلك، يعتبر بقشيش بقيمة 10 دراهم كافياً للمسؤول عن مواقف السيارات، البواب أو حتى حاملي الأكياس في المتاجر.

2- المملكة العربية السعودية

تختلف ثقافة البقشيش في المملكة العربية السعودية بين الأفراد، ففي حين يقبله البعض، يرفضه البعض الآخر باعتباره رشوة. يبدأ البقشيش بالسعودية بريالين، فخمسة فعشرة ريالات أو أكثر بحسب الشخص الذي يقدم البقشيش. تتراوح إذاً قيمة البقشيش بين الـ 10 والـ 15% من قيمة الفاتورة أيضاً بعملة الريال أو الدولار الأميركي.

3- الأردن

غالباً ما تكون هنا قيمة الخدمات (البقشيش) مضافة إلى الفاتورة مباشرةً ويمكنك زيادة ما يتراوح بين الـ 5 والـ 10% من قيمة الفاتورة إلى البقشيش. يمكنك التداول بعملة الدينار أو الدولار الأميركي.

4- قطر

من المستحبّ ترك 15-20% من قيمة الفاتورة كبقشيش في المطاعم في حين يعطى العمال في الفنادق بين 2$ و 5$.

5- المغرب

قد تكون الخدمات هنا قد أدرجت تحت قيمة الفاتورة ولكن إن أردت ترك بقشيش إضافي فنسبة 10% تكفي.

6- اليابان

يعتبر اليابان من أكثر المجتمعات التي لا تقبل البقشيش فهي تعتبره أمراً فظاً. لكن قد يقوم بعض الأشخاص بتقديم البقشيش في ظرف للشكر على الخدمة المقدمة على أن يكون من عملة الين لا الدولار.

7- تركيا

لا تقبل البقشيش المدفوع ببطاقة الائتمان، فقط ذلك المدفوع نقداً بقيمة 10%.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية