ما هو مرض الاحتراق النفسي وكيف تعالجه؟

عوارض وعلاج مرض الاحتراق النفسي

عوارض وعلاج مرض الاحتراق النفسي

في الفترة الأخيرة، بدأ مرض الإحتراق النفسي ينتشر بكثرة، فقد لاحظ الأخصائيين النفسيين زيادة غريبة في عدد المصابين بهذا المرض، وذلك بسب زيادة المسؤوليّات الحياتيّة وطغيانها على وقت الراحة.

الإحتراق النفسي هو مرض ناتج عن الإجهاد بمستوياتٍ عالية ولعل أكثر الأشخاص المصابين به هم الأشخاص الذين يحتاج عملهم للكثير من التفكير والتخطيط مثل المهندسين وموظفي المصارف والمعلمين كما يصاب به أيضاً من يعيش حالة إكتئاب مثل العاطلين عن العمل.

ias

يظهر هذا المرض عندما يصبح المريض عاجزاً عن القيام بمهامه بالجودة والكفاءة ذاتها التي كان عليها سابقاً ولعل أبرز أعراضه تبدأ بالإهمال والدوار الذي ليس له أي سبب صحّي.

أمّا أبرز العلامات التي تظهر عند الغصابة بهذا المرض فهي التوتر، والضغط النفسي، النوم لوقتٍ قليل، فقدان الحماس للعمل، الشعور بإرهاق مزمن ودائم، زيادة شرب القهوة والمنشطات، سرعة الغضب والتهكم، وآلام جسديّة خاصة في الظهر.

لذلك إذا شعرت بأن هذه العوارض موجودة لديك عليك أن تقوم ببعض الأمور التي تساعدك للتخفيف من هذه المشاعر السلبيّة وتبدأ بممارسة الرياضة، التوازن في وقت العمل، الإهتمام بالحياة الإجتماعية والخروج مع الاصدقاء، ممارسة هوايات ترفيهية، والإهتمام بالموضوع العاطفي.

أخيراً، هذا المرض أصبح منتشراً بشكلٍ كبير وعلى كل شخص أن يقوم بمحاربته لكي لا يصل لمراحل متقدّمة تجعل من هذه المشكلة النفسية متمسّكة فيه ومكبّلة لحياته.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية