كارثة على مالكي "آيفون 6": جنى العمر راح!

بدأ البكاء (مزيون)

بدأ البكاء (مزيون)

كارثة حلت على مالكي هواتف "آيفون" في الفترة الأخيرة. عطل باسم "Error 53" يعطب هاتفهم الجديد بشكل نهائي. أما السبب فهو أنهم لم يدفعوا التكاليف المطلوبة عند التحديث. ما القصة؟

كل جهاز "آيفون" لديه مستشعر للمس وكل مستخدم لهذا الجهاز لديه بصمة "Touch ID" خاصة به عند الزر الرئيسي لضمان الأمان للهاتف وعدم السماح لأحد بالولوج إلى البيانات الموجودة داخله.

ias

بهذه الطريقة تضمن شركة "آبل" أن المفاتيح المرتبطة بهذا الزر لن تكون في متناول أي شخص آخر.

إذا عانى هذا الزر من أي عطل وأصلحته في متجر رسمي لـ"آبل" فهذا أمر جيّد أما إذا تم إصلاحه عند طرف ثالث (الثاني هو متجر معترف به من آبل داخل بلدك) فهنا تقع الكارثة.

الكارثة تقع لأن الزر والمستشعر سيعملان بشكل جيد إلا أنه وعند تحديث نظام "iOS" في الهاتف، تتأكد البرمجية الجديدة ما إذا المستشعر يطابق هذا الجهاز. وبما أن صاحب المتجر غيّر لك بصمة الإستشعار لن تطابق البصمة الجديدة ويظهر خطأ باسم "Error 53". عمليا جهازك بات في حكم الميت. إختفت عنه كل البيانات ولن يعمل من جديد. لا طريقة للإنعاش حتى. 

هذا الخطأ يصيب أجهزة "آبل" الحديثة وهي: "آيفون 6"، "آيفون 6 بلاس"، "آيفون 6 إس" و "آيفون 6 إس بلاس".

كل ما عليك فعله هو أن لا يتم التحديث قبل إصلاح الخلل عند متجر رسمي أو معترف به من قبل الشركة الأمريكية. في هذه الحالة سوف تتكلف كثيرا ولكن ليس كشراء هاتف جديد.

> الآلاف يولولون.. و"آبل" ترد

على موقع "iFixit" الذي يتكفل بتعليمك كيف تصلح الأعطال في أجهزتك، دخل أكثر من 183 ألف زائر بحسب صحيفة "غارديان" البريطانية يولولون ويناشدون إصلاح أجهزتهم.

أما الشركة فلم تبق ساكته فأعادت التأكيد أنها تقوم "بحماية بيانات البصمات بإستخدام نظام آمن فريد من نوعه مقترن بمستشعر البصمة الأصلي".

أما التحقق من صحة الإقتران "فبدونه يصبح نظامنا غير آمن، ويسهل سرقة بيانات المستخدمين من خلال البصمة" تضيف الشركة التي تقول "هذا ما يحصل عندما يتم إصلاح الهاتف في متجر آخر".

https://www.youtube.com/watch?v=cSTEB8cdQwo

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية