ساعات قبل بدء جمرة القيظ الحارقة: لا تخرج من المنزل في هذه الأوقات أبدا!

بدأت الجمرة

بدأت الجمرة

تبدأ خلال الأيام القادمة جمرة القيظ وضع نهارها داخل الأجواء السعودية متربعة في جميع أرجائها طوال الـ ٥٢ يوماً وهي الأيام الأشد حرارة طوال السنة الهجرية.

تكون أوقات هذه الجمرة من الساعة التاسعة صباحاً وحتي الساعة السابعة مساء مسجلة أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة حيث لا تقل عن ٤٧ درجة مئوية وتنخفض حتى ساعات الليل المتأخرة وهو الوقت الذي يحرص فيه الكثير على الخروج والتوجه إلى الأماكن المفتوحة وذلك من أجل البحث عن الهواء الطلق للاستمتاع والجلوس لساعات قصيرة ومن ثم العودة إلى المنازل قبل طلوع الشمس.

ias

ويعتبر وقت صلاة الظهر هو أشد الأوقات التي تكون فيه درجات الحرارة مرتفعة، لذا يحذر العديد من الأطباء بعدم الخروج إلا بوضع واقٍ أو شماسة لتجنب حرارة الشمس والتي قد تتسبب قوتها إلى ضربات وحالات إغماء حال البقاء تحت أشعة الشمس الحارقة في مثل هذه الوقت، مع ضرورةالإكثار من السوائل لتعويض الجسم الكميات المفقودة أثناء الدخول والخروج من المنزل.

من جانبه أوضح عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق بأن جمرة القيظ محصورة ما بين الجوزاء والمرزم والكليبين فأولها موسم صباغ اللون وأوسطها طباخ التمر وآخرها جداد التمر.

يذكر بأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حددت ساعات عمل لا يتم العمل فيها نهائيا لجميع العاملين وتكون من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثالثة عصراً وذلك حرصاً على صحة سلامة العاملين، حيث سيتم القيام بجولات تفقدية ومفاجئة على جميع المواقع التي يتواجد بها العمالة وفي حال تم ضبط أي حالة فإنه سيتم تغريم صاحب المنشأة وإصدار كافة اللوائح والأنظمة التي تحمي هؤلاء العمالة من لهيب هذه الجمرة الأشد حرارة طوال أيام السنة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية