أمريكيون يتوسلون شباب السعودية: نرجوكم.. لا تدعوه يتكلم!

ترامب إلى السعودية

ترامب إلى السعودية

ساعات قليلة تفصلنا عن زيارة تاريخية: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المملكة العربية السعودية. الزيارة لها دلالات سياسية واقتصادية كبيرة لكنها مطبوعة بخوف لدى الأمريكيين. لماذا؟

قرابة الساعة الثانية عشر ليلا من فجر السبت تغطّ طائرة ترامب في المملكة الخليجية التي تعدّ قبلة العالم الإسلامي, ترامب، الرئيس المثير للجدل مع كل الدول حتى مع السعودية عينها لديه استثمارات كبيرة فيها ويضع أمامه عناوين مهمة للزيارة لعل أبرزها مكافحة "التطرف الإسلامي".

ias

المملكة على أهبّ الإستعداد والبرنامج حافل باللقاءات والفعاليات والمنتديات، إلا أن لقاء واحدا يثير قلقا لدى المواطنين الأمريكيين: إنه ملتقى "مغردون 2017".

الهدف من هذا الملتقى الذي سيتحدث فيه ترامب مع مجموعة من الشباب السعودي هو مناقشة "كيفية تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة التطرّف والإرهاب".

وإلى جانبه عددا من القادة السياسيين في العالم منهم سيتطرق إلى "موضوعات حول تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الأديان، وشأن المرأة، والتعصب الرياضي".

> أين المشكلة؟

بحسب موقع "ماشابل" يبدو أن النقاش سيكون التالي: شباب سعوديون يجرون حوارا مع ويمكنهم تزامنا تغريد ما يقوله عبر موقع "تويتر".

المشكلة أن خوفا متزايدا نما لدى الأمريكيين تجاه الرئيس المغروم بهذا الموقع، خاصة بعد تسريب الأخير معلومات إستخباراتية مصنّفة بـ"السرية" لوزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في البيت الأبيض.

أضف إلى ذلك، ليس سرا أن ترامب أزال الكثير من تغريداته في السابق بسبب زلاته داخلها، وليست الحرب القديمة بينه وبين الأمير الوليد بن طلال إلا خير دليل.

هنا سأل الموقع المذكور "هل فكّر أحد أن ما سيقوله أمام الشباب السعودي عن الإسلام وإجراءاته غير السدتورية ضد المسلمين" سيكون ضارا؟

> هنا، سيل من تغريدات الأمريكيين المتخوفين من هذا اللقاء!

> أبرز محطات زيارة ترامب التي تستمر ليومين

  • القمة السعودية الأمريكية وتتضمن سلسلة لقاءات ثنائية معالملك سلمان بن عبد العزيز
  • قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية وتتضمن اجتماعات قادة مجلس التعاون مع ترامب
  • القمة العربية الإسلامية الأمريكية واجتماعات لترامب مع 55 من قادة الدول الإسلامية في العالم
  • ملتقى "مغردون 2017"
  • افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف
  • معرض المملكة في الديوان الملكي
  • منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب
  • المنتدى السعودي-الأمريكي للرؤساء التنفيذيين
  • زيارة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية