الملك سلمان الأكثر تأثيرا بين العرب… بشهادة "فوربس"!

بوتين وحاكم الرياض حينها الملك سلمان عام 2007 (رويترز)

بوتين وحاكم الرياض حينها الملك سلمان عام 2007 (رويترز)

ضمن تصنيف مجلة "فوربس" السنوي لأكثر الناس تأثيرا حول العالم، حلّ ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز أولا بين العرب، فيما تربّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على رأس القائمة للمرة الثالثة على التوالي.

في المرتبة الأولى عربيا، والرابعة عشرة عالميا، حلّ آخر أبناء الملك عبد العزيز على قائمة "فوربس" لأكثر الأشخاص تأثيرا حول العالم التي ضمت 73 شخصية في قطاعات السياسية والتكنولوجيا والإقتصاد والأعمال.

ias

خلال تصنيفها، شرحت المجلة على موقعها الإلكتروني أن بلاد الملك سلمان تملك 20% من احتياطات النفط المعلن عنها حول العالم.

كانت المرتبة الثانية عربيا والتاسعة والثلاثين عالميا، من نصيب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي هو واحد من أغنى الأمراء حول العالم ورئيس أغنى البلاد. هو أيضا، دائما بحسب "فوربس"، يدير ثاني أكبر صندوق للثروة السيادية حول العالم وتبلغ قيمتها 773 مليار دولار.

يأتي بعدهما بعدهما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المرتبة التاسعة والأربعين، ووزير النفط السعودي علي النعيمي في المركز الثالث والخمسين.

> عالميا

  • بوتين، الذي يخوض حاليا حربا ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا حلّ في المرتبة الأولى للعام الثالث على التوالي
  • المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، حلّت في المركز الثاني متخطّية رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما، وهي التي ظلّ بلادها قوية أثناء عصف أزمة إقتصادية قوية في اليونان. هذا وحلّ بابا روما فرنسيس الأول في المرتبة الرابعة
  • من عالم التكنولوجيا والأعمال: أحد مؤسسي "مايكروسوفت" بيل جيتس(6)، رئيسة الاحتياطي الفدرالي الاميركي جانيت يلين (7)، أحد مؤسسي شركة "جوجل" لاري بيج (10)، رجل الأعمال الأمريكي (13)، رجل أعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم حلو (15)، مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرغ (19)
  • كان لافتا وجود زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" – المصنّف إرهابي في عدد من الدول العربية والعالمية – أبو بكر البغدادي في المرتبة 57. تقول "فوربس"" أن تنظيمه يجني من خلال مبيعات النفظ في السوق السوداء مليون دولار يوميا وذلك عبر تصديرها من بعض أراضي العراق وسوريا التي يسيطر عليها التنظيم

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية