سؤال اليوم: هل يجب الإستحمام بعد العادة سرية للرجال؟

هل يجب الاستحمام بعد العادة سرية للرجال

مصدر الصورة: Image by Freepik

هل يجب الاستحمام بعد العادة سرية للرجال؟ من الأسئلة الأكثر شيوعًا، لذا سنقدّم هذه المقالة كإجابة مفصّلة عن الموضوع.

ias

في حين وأجبناك عن سؤالك هل تؤثر العادة على الزواج للرجال؟ نعالج اليوم سؤالًا آخر شائع ألا وهو هل يجب الاستحمام بعد العادة سرية للرجال؟
في الحقيقة، بحسب الشرع، إنّ العادة السرية محرّمة، ولكن هل يجب الإستحمام بعد العادة الشرية للرجال؟ في إجابة سريعة، نعم! يجب الغسل بعدها في حال نزول المني. وأما إذا لم يخرج مني فلا يجب الغسل.
إليك التفاصيل!

الغسل بعد العادة السرية ومفهومها بحسب الشرع الإسلامي

كما هو معلوم لا تكتمل العادة السرية من دون الاستمناء. أضف إلى ذلك هي التلذّذ مع خروج المني عن طريق الحثّ باليد أو بأداة معينة، هذه الأمور كلّها مخالفة للشرع. في الحقيقة، ممنوعة لأنّها مضرّة للرجال والنساء على حدّ سواء.
كما قد نصّت الآيات في عمومها على عدم جوازها بتفسير العلماء والفقهاء، إذ قال، تعالى: “وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ”. كذلك، إنّ الاستمناء باليد يعدّ حرامًا عند جمهور العلماء. مع العلم أنّ بعضهم رخّصه للضرورة الشديدة، كخشية حدوث الزنى. ولكن أغلب العلماء حرّموه، ولكن إذا نزل المنيّ من دون قصد فلا يعدّ إثمًا على الرجل. أمّا إذا كان ماءً دافقًا بشهوة، فعليه الغسل والتوبة. في سياق آخر، من المهم التعرّف على علامات تكشف ممارسة الرجل للعادة السرية!

هل يجب الاستحمام بعد العادة سرية للرجال
مصدر الصورة: Image by Freepik

أضرار ممارسة العادة السرية

تعتبر العادة السرية مضرّة على الصعيد الصحي والنفسي، بحسب الشرع. إذ يعتبرها العلماء من الأعمال الشيطانية ويقوم بها من ضعف إيمانه. لذا يعددون الأضرار التالية المترتّبة عن ممارسة العادة السرية لدى الرجال:

  • مخالفة لأمر الله، إنّها إثم عظيم يجب التوبة عنها
  • تسبب التعب الشديد، لذا نجد أنّ البعض يبحث عن كيف اترك العادة السرية بصورة نهائية؟
  • تُضعف العزيمة والقدرة على التّحمّل
  • تسبب سرعة الارتباك والتوتّر
  • تسبب الخجل وعدم القدرة على مواجهة الناس
  • تُضرّ بالذاكرة بسبب الانشغال بأفكار شهوانيّة
  • تسبب ضعفًا جسديًّا مما يؤدي إلى العجز عن ممارسة العلاقة الصحيحة

أخيرًا، من المهم أن تتعرّف على أوقات ارتفاع الشهوة عند الرجال، لتتمكّن من السيطرة عليها وترويضها بما فيه خير نفسك وجسدك.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية