هل تجوز ممارسة العادة السرية في رمضان؟

العادة السرية في رمضان

العادة السرية من الممارسات التي يقوم بها بعض الأشخاص، والتي تعتبر منافية للأخلاق والآداب العامة في بعض المجتمعات، وهي تقوم على إرضاء شهوات النفس الجنسية من خلال لمس ومداعبة الأعضاء التناسلية.

يتساءل البعض عما إذا كنت العادة السرية تجوز أو لا تجوز… وبما أن رمضان من الفترات المقدسة عند الطائفة الاسلامية، تبين مع الوقت بأن من فعل ذلك في أيام رمضان هو أشد إثما وجرما ممن فعله بغير رمضان. مع العلم، أن من مارس هذه العادة في الأيام الرمضانية عليه أن يستغفر ويتوب عن ذلك من خلال الصوم يوما عن اليوم الذي افطره خاصة إذا نزل منه المني.

ias

واعتبر الدين أيضا أن من أقسم وأكد على عدم القيام بالعادة السرية، وفعل ذلك في رمضان، فعليه القيام بعمل حسن وإطعام على الأقل عشرة من المساكين وكسوهم بالملابس.

فالصيام في رمضان هو القرب من الله ومناجاته والتقرب منه من خلال عمل الطاعة والابتعاد عن المحرمات التي تلخص بالنظر بالصور المحرمة والكلام البذيء الذي لا يرحب به الدين بالاضافة الى الاستمناء. فالإيمان تصرف ومعاملة أكثر من الصلاة التي تستكمل هذان الفعلان.

فالعادة السرية في رمضان حرام، ولا يجوز فعلها، وقد كان حكم العادة السرية في الفتوتين 246 و891. فمن مارسها في نهار رمضان قد بطل صومه، وقال النووي رحمه الله: "إذا استمنى بيده -وهو استخراج المني- أفطر بلا خلاف عندنا".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية