الرياضة الخليجية 2023... هيمنة سعودية واعدة

الرياضة الخليجية 2023... هيمنة سعودية واعدة

مصدر الصورة: من الحساب الرسمي لنادي النصر السعودي @alnassr على انستغرام

شهدت الرياضة الخليجية عام 2023… هيمنة سعودية فكان العام الماضي مليء بالإنجازات والأحداث على مختلف الأصعدة.

ias

وكانت الإنجازات الرياضية الخليجية حافلة في 2023 ومختلفة عن الأعوام الماضية، خصوصًا الكرة السعودية التي هيمنت على الكرة الخليجية وكانت حاضرة بقوة لا مثيل لها، فيما يلي أبرز إنجازات الكرة السعودية والخليجية. وأولها محمد صلاح هلاليًا الموسم القادم

الانتقالات السعودية

شهدت الكرة السعودية موسمًا تاريخيًا وذلك بسبب انتقالات لاعبين من العيار الثقيل حيث أنضم كل من البرازيلي نيمار والفرنسي كريم بنزيما والجزائري رياض محرز والسنغالي ساديو ماني إلى كل من أندية القمة الهلال، والنصر، والاتحاد، والأهلي.

وانتقلت ملكية كل من النوادي الأربعة إلى صندوق الاستثمارات العامة في يونيو الماضي ليمتلك 75% منها أما المؤسسات الرياضية غير الربحية الأربعة تمتلك 25%.

وبلغ اجمالي إنفاق الأندية السعودية في سوق الانتقالات الصيفية المنقضية حوالي 1.026 مليار دولار وذلك بحسب تقديرات موقع “ترانسفير ماركت” المختص بانتقالات اللاعبين. والمثال على ذلك صفقة ضخمة تتحضر.. وعين السعودية على مستقبل نجم ريال مدريد!

وبحسب تقرير الفيفا بات الدوري السعودي في المرتبة الثانية في استقطاب اللاعبين من الخارج، وقد حققت أندية المملكة 24% من إيرادات القارة الصفراء الناتج عن بيع عقود اللاعبين إلى الخارج.

كأس العالم 2034

أعلن جياني إنفانتينو في الأول من نوفمبر 2023 رئيس اتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا لفوز السعودية لاستضافة كأس العالم لعام 2034، وبذلك تكون السعودية ثالث دولة عربية تفوز بهذا الشرف بعد قطر 2022 والمغرب 2030.

مونديال الأندية

استضافت السعودية للمرة الأولى في تاريخها كأس للعالم للأندية 2023، وكانت ما بين 12 و22 ديسمبر، وتوج نادي مانشستر الإنكليزي بالبطولة.

مانشستر سيتي الإماراتي

توج نادي مانشستر سيتي ببطولة دوري أبطال أوروبا وهو النادي الأول المملوك عربيًا وخليجيًا، وكان هذا الفوز نجاحًا لاستثمار الإمارات في “السيتي” بعد 15 عامًا من الاستحواذ عليه وبفعل الملكية الإماراتية نال مانشستر سيتي 22 لقبًا، بينها 7 ألقاب دوري. واكتشف أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم

زخم قطري مستمر

واصلت قطر احتضان البطولات والرياضات الكبرى لعام 2023 وكان منها العالمي والدولي، وأبرز هذه البطولات كانت:

  • بطولة “ملك الملعب” للكرة الطائرة الشاطئية.
  •  نهائيات النخبة للكرة الطائرة الشاطئية.
  • بطولة قطر “إكسون موبيل” المفتوحة للرجال للتنس.
  • بطولة “قطر توتال إنرجيز” المفتوحة للسيدات للتنس.
  • بطولة كأس العالم للجمباز الفني للأجهزة (رجال – سيدات).
  • النسخة الـ 37 من بطولة قطر العالمية المفتوحة للغولف للهواة.
  • بطولة كأس العالم للرماية “الدوحة 2023”.
  • بطولة “قطر أوريدُ” الكبرى للبادل.
  • جولات لونجين العالمية لأبطال قفز الحواجز
  • البطولة المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 لقفز الحواجز
  • بطولة قطر الدولية الـ28 لكرة الطاولة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية