مؤتمر "F8 2017": فيسبوك يحضّر لنقل البشرية إلى مرحلة مختلفة تماما!

زوكربيرج متحدثا في بداية المؤتمر

زوكربيرج متحدثا في بداية المؤتمر

يبدو أن "فيسبوك" سينقل البشرية إلى عالم مختلف تماما في السنوات المقبلة. لا نبالغ أبدا. تخيل مثلاً أنك تشتاق لأهلك وأصدقائك فيضعك في غرفة واحدة معهم بكبسة زرّ. أو تخيّل مثلا أنك تتواصل مع غيرها بالعقول فقط! ماذا يحدث؟

لم يكن مؤتمر "فيسبوك" السنوي للمطورين عاديا هذا العام. في اليوم الأول منه، تحدث مارك زوكربيرج إلى العالم من مركز مؤتمرات ماكنيري في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا معلنا عن أمور مبهرة شاهدها الملايين حول العالم وتابعها موقع "مزيون" مباشرة من بيروت حيث عقد اجتماع رسمي برعاية "فيسبوك".

ias

زوكربيرج، مطوّر أقوى موقع للتواصل الإجتماعي في العالم، ألمح إلى مستقبل الشركة مؤكدا الشائعات التي تقول أنها تعمل على تطوير واجهة "دماغ الكمبيوتر" التي تتيح التواصل بين الناس باستخدام عقولهم فقط.

وقال في هذا الصدد "نحن نبني أبعد من الواقع المعزز (النمط الذي تسير عليه لعبة بوكيمون جو مثلا) وهذا يتضمن العمل على واجهة ++دماغ الكمبيوتر++ إلا أن الموضوع بعيد بعض الشيء"، واعدا بالكشف عن المزيد من التفاصيل لاحقا.

> أهم ما في اليوم الأول: ما لا يجب أن تفوتّه!

1- منصة الواقع الافتراضي Spaces

فيما لم ينسَ العالم دخول مارك زوكربيرج إلى إحدى مؤتمرات "سامسونج" الكبيرة للتعريف عن نظارة "Oculus Rift"، أطل علينا رائد الأعمال من جديد ليعلن عن أول تطبيق في هذا العالم الإفتراضي باسم "Spaces".

يضع هذا التطبيق المستخدمين في بيئة تفاعلية مشتركة أي تكون أنت وأصدقائك البعيدين أو أهلك في غرفة افتراضية واحدة تتشاركون الصور والأحاديث بما في ذلك الصور، ومقاطع الفيديو المصور بتقنية 360، والتي يمكن أن تنقلك إلى أماكن جديدة.

هذا التواصل المميز يمكن أن يتم أيضا عبر مكالمات الفيديو في تطبيق ماسنجر تدعو من خلاله رفاقك للإنضمام إليك والتقاط صورة لهذا اللقاء بين المسافات ومشاركتها عبر "فيسبوك" أو مواقع أخرى للتواصل الإجتماعي.

2- ماسنجر يتطور بإضافات ومخزن للـ"بوت"

منصة "ماسنجر" التي تم إطلاقها العام الماضي 1.2 مليار شخص و100 ألف مطور و100 ألف من البرمجيات bots النشطة شهريًا. ولذلك حصلت على تعديلات جذرية بينها "آبل ميوزيك" التي ستظهر في المنصة لاحقا أما أبرزها الآن :

  • زر "إكتشف" والذي عبره بات يمكن للمستخدمين العقور على برمجيات BOT خاصة. يمكن أيضا عبر هذه الميزة مسح رموز مسنجر من خلال كاميرا التطبيق وربطها بالعلامات التجارية والشركات المفضلة لديه. يذكر أنموقع "مزيون" خاض تجربة "Bots" وينصح قراءه بتجربتها لمعرفة المزيد عنها
  • الدردشة تطورت إذ بات يمكن لعدة أشخاص الدردشة مع الشركة نفسها في الوقت نفسه مع السماح بزيادة bot يساعد المجموعة أثناء تبادل الخبرات بين أعضائها
  • المساعد الشخصي الخاص بمسنجر "M": يقدم الآن القدرة على طلب الطعام من خلال delivery.com. أي إذا كنت مثلا تناقش رفاقك حول خيارات الأطعمة يقترح "M" إجراء طلبية التي يمكن إجراؤها عبره كاملة مع الدفع والتوصيل وكل شيء
  • لعبة جديدة rich game play في مسنجر تشمل برمجيات الألعاب game bots وغيرها.
  • الردود الذكية، والتي تساعد "الصفحات" في الرد على الأسئلة الأكثر شيوعًا والتي تتلقاها الشركات الصغيرة

3- منصة تأثيرات الكاميرا للواقع المعزز:

يقول "فيسبوك" في بيان صحفي أنها عبارة عن "مجموعة من الأدوات الإبداعية المفتوحة لإعطاء الفنانين والمطورين القدرة على تصميم واستخدام مجموعة كاملة من التأثيرات عبر الكاميرا الجديدة من الفيس بوك".

تبدأ من إطارات الصور البسيطة ، وصولًا للتأثيرات التفاعلية، والأقنعة، وغيرها الكثير باستخدام أحدث ما في تقنية الواقع المعزز.

> ماذا أيضا في المؤتمر؟

  1. دوائر المطورين: هذا البرنامج المجتمعي الذي أطلقته "فيسبوك" يهدف إلى ضم مطوّرين من المجتمعات المحلية لتشجيع تبادل الخبرات الفنية ومناقشة الأفكار وبناء مشاريع جديدة.تم تصميم هذا البرنامج للطلاب الذين يرغبون في بناء المهارات للعمل في علوم الكمبيوتر يقودهم رئيس كل دائرة في مدن متعددة حول العالم 
  2. الرسم البياني للأماكن: وهو "يوفر إمكانية الوصول المجاني إلى البيانات عن أكثر من 140 مليون مكان حول العالم" وهي نفس البيانات التي تتمتع بها شركات "فيسبوك" و"إنستقرام" و"ماسنجر". المغذى من هذا الرسم البياني أنه بات يمكنك معرفة معلومات حول أماكن الأشخاص حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات صائبة بشأن وجهاتهم القادمة وما يجب فعله. هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها الطرف الثالث من المطوين على هذه القدرة في الوصول إلى البيانات.
  3. تعريف الهوية: أطلقت "فيسبوك" في المؤتمر هوية أو ما "Facebook Login and Account Kit" وهي التي تسمح لك بإقامة علاقات متينة مع الناس الذين يستخدمون برمجيات مسنجر المدمجة bot كالتي تستخدمها أنت. وقدمت الشركة في هذا الإطار طرقا للاحتفاظ واسترداد حسابات العملاء بغية تعزيز هذه العلاقة مع أفراد آخرين. 
  4. تحليلات فيس بوك: يبدو أن "فيسبوك" ماض جديا في محاربة جوجل عبر Facebook Analytics" for Apps" الذي هو ليس بالجديد إنما حصل على تعديلات قوية تساعدك على فهم القرار أو العملاء بشكل أفضل. الجديد هو أن هذا البرنامج بات يقدم تحليلات لصفحات فيسبوك في وضع عدم الإتصال والإستفادة من الذكاء الإصطناعي لعرض الإحصاءات تلقائيا "مثل التغييرات في عمليات الشراء لإصدار جديد من تطبيقك أو أنماط مختلفة للتفاعل لدى الأشخاص في مدن مختلفة".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية