طار تركي وحلّ بن تركي.. السبب الحقيقي لإعفاء آل الشيخ من رئاسة هيئة الرياضة



لم يعتاد السعوديون بعد على الخبر الصاعق بإعفاء تركي آل الشيخ من رئاسة الهيئة العامة للرياضة. لماذا غادر صاحب المسيرة المثيرة للجدل، مسيرة عمرها 455 يوما؟

تركي آل الشيخ مع عبدالعزيز بن تركي الفيصل (تويتر/@Turki_alalshikh)
تركي آل الشيخ مع عبدالعزيز بن تركي الفيصل (تويتر/@Turki_alalshikh)

يصوّر آل الشيخ وكأنه أزاح الحمل الثقيل عن كاهله. إعترف أن الأمر كان صعباً. ثم بدأ بإطلاق النكات من نوع "خذ المريسل وأعطني محمد عبده". تركي مستمرّ في إثارة الجدل.

لم يخفِ تركي التقلبات التي طبعت مسيرته وبأنه سار في حقل ألغام. كتب عقب قرار إعفائه من منصبه أن "ادارة الرياضة من اصعب المؤسسات لانك تتعامل مع وسط عاطفي يطلق احكامه من القلب اكثر من العقل، ولذلك اتفهم هجوم وغضب مشجعي كل الاندية أحيانا، ثم رضاهم ومدحهم واشادتهم مرة اخرى، وهذه ليست تناقضات لكن تقلبات عاطفية اتفهمها".

وأضاف للجمهور الرياضي السعودي الكبير "صحيح نتخانق ونزعل ونرضى، لكن لا تسمحوا لأي دخيل يستغل ما بيننا في الاضرار ببلدنا".

لم يكتف فقط بذلك. إنتقل إلى الحديث عن مهمته الجديدة في رئاسة هيئة الترفيه وهو الآتي أصلا من عالم الفن والشعر والكتابة.

نشر صورة تجمعه بالرئيس الجديد لهيئة الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وقال له "الله يوفقك ويعيينك ... عطني عبده ورابح وناصر القصبي وراشد وعبدالمجيد وماجد واصيل وعادل امام وهنيدي وملاهي وسيرك ... وخذ المريسل وفواز الشريف". هذا وقدم تركي استقالته من منصبه كرئيس لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي ومن رئاسة مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، لكن من دون أن يستقيل من الإتحاد العربي لكرة القدم ما يعني أنه سيبقى موجودا على الساحة الرياضية العربية.

لماذا غادر؟

لا يجب أن ينظر إلى التغييرات التي حصلت يوم الخميس 27 ديسمبر 2018م في السعودية إلا من باب التغيير الكبير الذي تشهده السعودية وهو رؤية السعودية 2030.

على هذا الأساس نفهم أن التغييرات طالت قطاعات حيوية تراهن عليها القيادة السعودية لتقدّم البلاد، وهي قطاعات التعليم والترفيه وإنشاء هيئة فضاء، في مقابل التغييرات التي تركّز على صورة المملكة الجميلة، وتحديدا في قطاعي الإعلام والدبلوماسية.

من هنا، يشرح الإعلامي بتال القوس أن تركي آل الشيخ "القوي وسريع الإنجاز" سيفعل في هيئة الترفيه ما فعله في هيئة الرياضة. ويضيف "من الرياضة إلى الترفيه الذي يحتاج أيضا قفزات نوعية وكبيرة في وقت سريع خاصة أننا نتأمل نتائج كبيرة تساهم في الناتج المحلي".

كما يشرح أن "الترفيه والسياحة والثقافة من المتوقع أن تساهم في 10 بالمئة من الناتج المحلي خلال العشرة أعوام المقبلة"، مشددا على أن "وجود رجل مثل تركي آل الشيخ في الترفيه سيعجل بتحقيق الاهداف المرجوة من هذا القطاع". وهذا ما يؤكد لنا أن تركي آل الشيخ دخل فعلاً إلى عالم يحبّه لكن هذا العالم لن يكون سهلاً أبدا.

هذا وفاجأنا آل الشيخ عبر صفحته على "فيسبوك" بأنه بدأ فعلا خططه ومشاريعه في هيئة الترفيه. والزيارة الأولى ستكون لمصر!



تعليقات‎