أوامر ملكية في السعودية: تركي آل الشيخ يخسر الرياضة!



صدرت أوامر ملكية جديدة في المملكة العربية السعودية شملت تغييرات وزارية في الخارجية والحرس الوطني والإعلام وتغييرات أمنية كما إعفاءات من مناصب هامة في الدولة.

تركي يعفى من رئاسة الرياضة
تركي يعفى من رئاسة الرياضة

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الخميس، أوامر ملكية تقضي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء في تعديل شمل وزارات عدة وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، كذلك أمر بإعادة مجلس الشؤون السياسية والأمنية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

من أهم التعديلات الوزارية التي صدرت تعيين إبراهيم العساف وزيرا الخارجية خلفا لعادل الجبير الذي كلّف في الوقت عينه بتولي منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية كما سيكون عضوا في مجلس الوزراء.

أمراء المناطق

أيضا، عُيّن عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزيراً للحرس الوطني، وتركي الشبانة وزيراً للإعلام، بينما تم تعيين حمد آل الشيخ وزيراً للتعليم.

في المناطق وعلى مستوى الأمراء، تم تعيين تركي بن طلال أميراً لمنطقة عسير مقابل إعفاد فيصل بن خالد من هذا المنصب. كما تم إعفاء بدر بن سلطان وتعيين فيصل بن نواف أميراً لمنطقة الجوف.

من جهة أخرى أُعفي سلطان بن سلمان من رئاسة هيئة السياحة وعُيَّن رئيساً لهيئة الفضاء التي صدر أمر ملكي بإنشائها تحت اسم "الهيئة السعودية للفضاء" ويكون للهيئة مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي.

تركي من الرياضة إلى الترفيه

من الأوامر اللافتة للنظر إعفاء تركي آل الشيخ من رئاسة الهيئة العامة للرياضة في المملكة وتعيين عبدالعزيز بن تركي الفيصل مكانه في هذا المنصب.

وكان الأخير حاضرا بقوة في فعاليات "فورمولا إي" الدرعية التي نظمت أخيرا، في حين لوحظ حينها غياب تركي آل الشيخ عن المشهد.

وفيما كتب عبدالعزيز بن تركي الفيصل على تويتر شاكرا ولاة الأمر على المنصب الجديد، شكر آل الشيخ على "ما قدمه من عمل متميز في المرحلة الماضية وأتمنى له كل التوفيق في مهمته الجديدة"، واعدا بالإستمرار استضافة كل الأحداث والفعاليات الرياضية.

بدوره، شكر تركي آل الشيخ كل من الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، واصفا المنصب بـ"التجربة الجديدة".

قرارات أخرى هامة

  • إنشاء هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية وتعيين الدكتور غسان بن عبدالرحمن الشبل رئيسًا لمجلس إدارتها
  • إنشاء الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات وتعيين الدكتور ماجد القصبي رئيساً لمجلس إداتها
  • إعفاء الفريق/ سعود هلال من منصب مدير الأمن العام ويعين الفريق الأول خالد بن قرار الحربي مديراً للأمن العام ، وتعين الفريق/ سعود بن عبدالعزيز هلال مستشاراً في وزارة الداخلية
  • تعيين الدكتورعواد العواد مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير
  • إعفاء الدكتور سليمان أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من منصبه


سمات

تعليقات‎