اليكم الفرق بين انكلترا، بريطانيا والمملكة المتحدة!

اليكم الفرق بين انكلترا، بريطانيا والمملكة المتحدة!

سلّطت الأضواء في الفترة الأخيرة على بريطانيا خاصّة إثر فوز المطالبين بخروجها من الإتحاد الأوروبي.

يبدو ان المملكة المتحدة والتسميات التي أطلقت عليها جرّاء خروجها من الإتحاد الأوروبي خلقت الكثير من الحيرة عند جميع القرّاء حول اختيار التسمية المناسبة لها: فهل المملكة المتحدة هي نفسها انكلترا ونفسها بريطانيا؟

ias

الكثير منّا قد لا يجد الإجابة على هذا السؤال المحيّر معتقدين انها كلّها نفسها! اليوم، اخترنا ان نوضح لكم حقيقة هذه التسميات الثلاث وما هو الفرق بينهما.

بدايةً، نوضح لكم ان المملكة المتحدّة هي جزيرة منفردة بنفسها، كما ان بريطانيا العظمى اي بريطانيا هي أيضاً جزيرة مستقلّة بنفسها إضافةً الى عدد من الجزر البريطانية مثل إيرلندا وسكاي.

المملكة المتحدّة هي دولة ولكنها تضمّ 4 دول منفردة وهي: انكلترا، اسكتلندا، ويلز، ايرلندا الشمالية. فكلّ من هذه الدول المنفردة لها حكمها الذاتي ولها سلطتها الخاصّة بها كما ولغتها الخاصّة بها: إلّا في بعض القضايا مثل عضوية الاتحاد الاوروبي فهي تعود الى برلمان المملكة المتحدة.

الإمبراطورية البريطانية السابقة او بريطانيا، هي من أكثر القوّات الاستعمارية نفوذاً في العالم، إلا انها ما زالت حتى اليوم تملك العديد من الأراضي التي تخضع للحكم البريطاني مثل برمودا، جزر فوكلاند، جزر كايمان، جزر بيتكيرن، جبل طارق جورجيا الجنوبية وغيرها.

ولا بدّ لنا ان نذكر دول الكومنولث التي تقبل التاج الملكي وتعتبر الملكة اليزابيت من الحكام الدستوريين. ولكن هذه الدول تحكم نفسها بنفسها ولكنها تحافظ على الروابط والعلاقات الديبلوماسية مع بريطانيا. ومن هذه الدول نذكر كندا، استراليا، جامايكا، غيرنلاند، نيوزيلاند، جزر الباهاما، بربادوس.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية