مفاجأة| "آيفون" كلمة لا تعني "هاتفا" بعد اليوم!

أجدد هواتف آبل (imore)

أجدد هواتف آبل (imore)

لم تكن "آبل" تتوقع يوما أنها ستسخر إسم أحد أبرز منتجاتها وأشهرها في عالم التكنولوجيا. إنه الرفيق اليومي للملايين. إنه "آيفون".

كثيرا ما تهتم "آبل" بأسماء منتجاتها لتصبح علامة تجارية لا غنى عنها حتى أنها وصلت إلى درجة فندّت فيها تفاصيل هذه المنتجات كمعنى حرف "i" في "iphone" على سبيل المثال.

ias

هذا الحرص الشديد تم تكسيره في الصين مؤخرا على يد شركة أخرى تدعى "Xintong Tiandi" والتي ربحت دعوى مؤخرا تحصل فيها على إسم "آيفون" لمنتجاتها.

لكن للمفاجأة هذه المنتجات ليست أبدا هواتف ذكية بل هي كناية عن بضائع من الجلد كحقائب اليد ومحفظة أموال ومحفظة للهاتف الخليوي وأغطية لجوازات السفر.

الشركة الصينية المذكورة كانت قد حصلت من السلطات على براءة اختراع لكلمة "آيفون" في عام 2007 تاريخ إعلان ستيف جوبز عن أول هاتف لشركة "آبل".

لكن بعد نحو خمس سنوات إستطاعت "آبل" التي تعد إحدى أكبر الشركات في القيمة التجارية حول العالم أن تسجل "آيفون" في الصين كدلالة على البرمجة (سوفتوير وهاردوير) في عام 2012.

عاد النزاع إلى الواجهة في العام 2013 وتجدد اليوم مع الدخول بتفاصيل من نوع أن "iphone" مع حرف أول صغير لا يختلف عن "IPHONE" بالحرف الكبير كما تطلبه الشركة الصينية.

اليوم حسمت المحكمة العليا في بكين الجدل، فهل ستستأنف "آبل" هذا القرار خصوصا أن تعتمد في مبيعاتها على أكبر أسواق "آيفون" وهي الصين خصوصا قبل صدور هاتفها المقبل "آيفون 7".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية