هذا ما عليك تناوله لكي تستطيع أن تنام!

كيف تتخلص من الأرق؟

كيف تتخلص من الأرق؟

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم لفترات طويلة مما يسبب لهم الكسل طوال النهار والتعب ويضر بصحتهم فيصبحون عرضة للتوتر والنوبات القلبية وغيرها من الأمراض.

أثبت باحثون في جامعة كولومبيا من خلال إختبار معين أن البروتين قد يحل مشكلة الأرق، مما أثار دهشة البعض فمن المعروف عن البروتين أنه مادة أساسية تبعث النشاط في الجسم وتساعد على تقوية العضلات وتضخيمها لذلك نسمع هذا المصطلح كثيراً في عالم كمال الأجسام والرياضة ولكن ما علاقته بالأرق؟

ias

قام الباحثون بإختبار مهم لمعرفة المواد المغذية القادرة على مساعدة الشخص للتخلص من الأرق، فقاموا بتجربة على مجموعتين من الاشخاص، كل مجموعة ستتناول نوعاً معيناً من الطعام لمعرفة أي منهما سيتمكن أن ينام ويتخلص من الأرق.

المجموعة الأولى إرتكز نمطها الغذائي على كمية كبيرة من الألياف، وكمية كبيرة من البروتينات مع كمية دهون مشبعة محدودة أمّا المجموعة الثانية فإرتكز نمطها الغذائي على تناول كمية كبيرة من الدهون المشبعة والسكر وكمية محدودة جداً من البروتينات والألياف.

تبين من خلال هذا الإختبار أن في المجموعة الأولى التي تناولت البروتينات كانت مرتاحة أكثر على صعيد النوم، فقد كانوا يخلدون إلى النوم بمعدل أقل بـ20 دقيقة من المجموعة الثانية التي كانت تتناول الدهون المشبعة.

إضافة إلى ذلك إكتشف الباحثون أن المجموعة الأولى كانت تدخل في نوم عميق أكثر من المجموعة الثانية، كما أن عددا قليلا من المجموعة الثانية الذين تناولوا الدهون والسكاكر إستطاعوا النوم خلال نصف ساعة ولكنهم كانوا يعانون من إضطراب النوم طوال الوقت ولم يدخلوا في نوع عميق.

أخيراً ينصح الباحثون بعد إكتشاف هذه النقطة المهمة عن البروتيين أن يعملوا على زيادة من نسبة البروتينات والألياف والتخفيف من الدهون لكي يتمنتعوا بنومٍ عميق لذلك يجب تناول حوالي غرام واحد من البروتينات لكل كيلوغرام من وزنك.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية