تصوير رجال هيئة الأمر بالمعروف مستمر واستعادة لأشرطة قديمة: ما هي العقوبات؟

رجال الهيئة

رجال الهيئة

ما زال الجدل دائرا في السعودية بشأن توثيق إجراءات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أشرطة كثيرة انتشرت في الفترة الأخيرة وأخرى قديمة ذكّر الناشطون بها، ما طرح جدلا هو عقوبة التصوير في المملكة.

لم تنته بعد قضية المرأة التي كانت تتشاجر مع رجال الهيئة في "النخيل مول". المواقع السعودية أعلنت أنه تم التحقيق معها هي وزوجها لقيامهما بتصوير عضوي الهيئة والتشهير بهما على مواقع التواصل الإجتماعي.

ias

هذه العقوبة ليست وحيدة ففي هذا الأسبوع أيضا، إنتشر فيديو على موقع "يوتيوب" وتداوله الناشطون بقوة عن ضبط مواطن شاب في سوق ساجر النسائي اشتبك مع عناصر من الهيئة.

سبب الإشتباك هو أنه رفض التجاوب بتغطية شعره الطويل أو الخروج من السوق المزدحم بالنساء.

لكن هذه الحالة أيضا لم تنته هنا. تسبب الإشكال بجمهرة نساء قرب مكتب الهيئة للإفراج عنه ما دفع إلى نقله خارج السوق.

ومجددا صوّرت بعض النساء المتواجدات هذه الحادثة وهو أمر "ممنوع نظاماً داخل السوق"، ما يوحي بتحقيقات محتملة مع من قمن بعملية التصوير.

إستعادة لأشرطة قديمة

بعض الشباب عبروا عن سخطهم من تصرف رجال الهيئة في الفترة الأخيرة والبعض الآخر رأى في إجراءاتهم تطبيقا للقانون في المملكة.

من لم يخف غضبه أعاد تداول مقاطع قديمة. أحد هذه المقاطع لعضو هيئة يطلب من فتاة من جنسية عربية مغادرة أحد محلات الحلويات بالسوق لبعض الملاحظات عليها.

حادثة أخرى، وعلى الرغم من أنها وثقت على "يوتيوب" في حزيران الماضي إلا أن الهاشتاق الخاص بها بقي مستعملا حتى قبل يومين، وهي إيقاف عضو بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لحافلة نقل طالبات جامعة الأميرة نورة وطلبه من السائق إطفاء السيارة والمكيف وإنزال الطالبات.

هو إذا جدل قانوني يمنع تصوير "رجال الهيئة" في المملكة، لا يتحفظ عليه ربما بعض الناشطين لكنهم يعبرون من الجانب الآخر عن غضبهم من تصرفاتهم.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية