من هو خالد الفالح؟

من هو خالد الفالح

خالد بن عبد العزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي والرئيس التنفيذي السابق لشركة أرامكو السعودية.

أرامكو هي الشّركة التي تدير ثاني أكبر احتياطي مؤكّد من الزيت في العالم، كما أنّها أكبر شركة منتجة للزيت الخام في العالم. وهو ابن عبد العزيز الفالح نائب الرئيس السابق للشركة.  ولد خالد بن عبد العزيز الفالح في الدمام في عام 1960 شرقي المملكة العربية المتّحدة. التحق بالعمل في الشركة في عام 1979م. و بعد فترة قصيرة، ابتعث للدراسة في جامعة تكساس أيه آند إم (A&M) ليحصل منها على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1982م.

ias

واصل الفالح دراسته وحصل على درجة الماجستير في عام 1991م في تخصص إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، في المملكة العربية السعودية.

قد كان للفالح دور مهم في المباحثات التي تمت بين حكومة المملكة وشركات الزيت العالمية فيما يتعلق بمبادرة الغاز الطبيعي التي أطلقتها المملكة، والتي أفضت في النهاية إلى توقيع أربعة عقود بين حكومة المملكة وأرامكو السعودية وعدد من كبرى شركات الزيت العالمية.

يرى مراقبون أن الملك السعودي يعوّل على الفالح في أن يكون أحد المنفّذين الأساسيين لـ"رؤية السعودية 2030" التي تطمح لتعزيز الإستثمارات في مجالات أخرى غير النفط تنويعا للمداخيل الاقتصادية لتجنب أي تدهور مستقبلي في أسعار النفط، وذلك باختياره إياه يوم 7 مايو 2016 لتولي وزارة البترول والثروة المعدنية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية