رجال أعمال سعوديون بدأوا من الصفر: قصة نجاح صالح كامل

رجال أعمال سعوديون بدأوا من الصفر: قصة نجاح صالح كامل

مصدر الصورة: حساب MakkahChamber@

ضمن سلسلتنا لرجال أعمال سعوديون بدأوا من الصفر تابع قصة نجاح صالح كامل، الذي يعتبر واحدًا من ألمع الأسماء وأشهرها في المملكة.

ias

ضمن سلسلتنا لرجال أعمال سعوديون بدأوا من الصفر تابع قصة نجاح صالح كامل، الذي يعتبر واحدًا من ألمع الأسماء وأشهرها في المملكة، وسبق لنا أن أطلعناك على قصة نجاح سليمان بن عبد العزيز الراجحي.

حياته وتعليمة

ولد رجل الأعمال السعودي صالح عبد الله كامل عام 1941م في مكة المكرمة لعائلة كانت تعمل في الطوافة، وكان والده مديرًا عامًا لديوان مجلس الوزراء، تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي متنقًلا بين مدن المنطقة الغربية “مكة، والطائف، وجدة”، وبعدها حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الملك سعود في الرياض عام 1963م.

حياته المهنية

بدأ حياته المهنية منذ أن كان طالبًا بتأسيسه مؤسسة صغيرة تحمل أسم “دار ومكتب الكشاف السعودي”، وعمل أيضًا في مهنة عائلته “الطوافة”، كما التحق بعدها للعمل في إدارة رعاية الشباب في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وانتقل بعد ذلك للعمل في وزارة المالية التي عمل فيها لمدة 10 سنوات، ثم قرر ترك العمل الحكومي والتوجه للقطاع الخاص، وكان عام 1982 نقلة في تاريخ الشيخ صالح كامل، حيث أسس مجموعة دلة البركة، والتي كانت متنوعة الأنشطة الاستثمارية من إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغير ذلك، وهذه الشركة تعد من علامات مدينة جدة بما قدمته للاقتصاد السعودي.

رجل الأعمال صالح عبد الله كامل مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

أهم إنجازاته واستثماراته

وغزى صالح كامل مجال الإعلام في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، حيث يُعد صالح عبد الله كامل واحد من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فكان أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف «بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي»، وقد أسس دار عكاظ للنشر وصحيفة الوطن السعودية، لكن النقلة النوعية كانت في عام 1993 حيث أنشأ شبكة ART التي كانت الأولى من نوعها في الوطن العربي.

وأصبح صالح كامل يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم، وقدرت ثروته بـ ٢ مليار دولار وفق فوربس، وبعد مسيرة حفتها النجاحات توفي صالح كامل في جدة عن عمر يناهز 79 عامًا في 18 مايو 2020 ميلاديًا 25 رمضان 1441 هجريًا بسبب أزمة قلبية مفاجئة.

أخيرًا، تابع أغنى رجال العالم حققوا ثروات باهظة من دون درجات جامعيّة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية