ما هي القروض العقارية؟

ما هي القروض العقارية

القرض العقاري هو قرض لتمويل شراء العقارات، عادة مع فترات سداد محدّدة وفائدة. المقترض (mortgagor) يعطي المقرض (mortgagee) امتياز على الممتلكات كضمان للقرض. تنتهي صلاحية الرهن في العقار عند سداد القرض بالكامل.

عادة ما يتمّ الدخول إلى قروض الرّهن العقاري من قبل مشتري المنازل دون دفع نقود كافية لشراء المنزل. كما أنها طريقة تستخدم لاقتراض مبالغ نقدية من بنك لمشاريع أخرى باستخدام منزل كضمان.

ias

هناك عدة أنواع من قروض الرهن العقاري وينبغي للمشترين تقييم ما هو أفضل لوضعهم قبل الدخول في واحدة. تتميز أنواع القروض بتواريخ مدتها (عادة ما تكون من 5 إلى 30 سنة، وبعض المؤسسات تقدم الآن قروضاً بحد أقصى 50 سنة)، وأسعار الفائدة (قد تكون ثابتة أو متغيرة).

الرهون العقارية هي مثل أي منتج مالي آخر من حيث أن العرض والطلب سيتغيّران حسب السوق. ولهذا السبب، يمكن للبنوك في بعض الأحيان أن تقدّم أسعار فائدة منخفضة للغاية، وفي بعض الأحيان يمكن أن تقدم أسعاراً عالية.

إذا وافق المقترض على سعر فائدة مرتفع ووجد بعد بضع سنوات أن الأسعار قد انخفضت، يمكنه توقيع اتفاق جديد بسعر فائدة جديد أقل – وهذا ما يسمى "إعادة التمويل".

يخاطر المقرضون بتقديم هذه القروض لأنه لا يوجد ضمان يمكن للمقترض سداده في المستقبل. ويتعرّض المقترضون للمخاطر عند قبول هذه القروض، لأن الفشل في الدفع يؤدي إلى خسارة كاملة للأصل.

على أي حال، ليس من السهل دائمًا تأمين القرض العقاري، حيث أن المعدلات والشروط غالباً ما تعتمد على درجة الائتمان والحالة الوظيفية للفرد. الفشل في السداد يسمح للبنك أن يحل قانونًا ويطرح المزاد للبيع لتغطية خسائره.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية