ما لا تعرفه عن تلسكوب هابل

ما هو تلسكوب هابل

يعتبر الفضاء الخارجي من أكثر الأمور غموضاً بالنسبة للإنسان من هنا قام بابتكار تلسكوبات كبيرة ومهمة للبحث عن الكواكب والمجرات التي لا يمكن للعين المجردة أن تشاهدها.

ias

وتلسكوب هابل هو أبرز الاختراعات التي قام بها الإنسان لاستكشاف الفضاء من خلال النظر وهو مرصد فضائي يدور حول مدرا الأرض، من هنا يعتبر هذا التلسكوب مختلفاً عن غيره من التسلكوبات الأرضية.

يسمح هابل للعلماء بالحصول على صور واضحة جداً للأجران التي يبحثون عنها خصوصاً وأن الغلاف الجوي للأرض بات مليئ بالغبار والأتربة والغازات هذا فضلاً عن التلوث الضوئي. هذا التلسكوب المهم والذي يحمل اسم العالم الفلكي إدوين هابل بدأ بناؤه في العام 1977 وقد تم إطلاقه في العام 1990 وهو الآن يحلق على مدار الأرض بسرعة 28 ألف كم/س.

لدى هابل فتحة عدسة قدرها 2.4 م وهو يتمتع أيضاً بأربعة أجهزة للرّصد والتصوير وقد ساعد هذا التلسكوب بتطوير علم الفيزياء الفلكية خصوصاً في قانون التحديد الدقيق لنسبة توسع الكون.

قام بتشييد هابل وكالة ناسا الأمريكية بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية وهو يعد اليوم أهم مرصد في الفضاء الخارجي كما ويعتبر المرصد الوحيد الذي يتم صيانته من قبل الرواد في الفضاء. لا يزال هابل يعمل في يومنا هذا حتى أن كثيرين من علماء الفضاء قد قالوا بإن هذا التلسكوب سوف يبقى في الخدمة حتى العام 2040 فهو متطور وبالتأكيد سوف يخدم وكالات الفضاء في البحث عن المجهول.

إقرأ أيضاً: الوصول إلى الفضاء أصبح سهلاً مع هذه التطبيقات على الأندرويد

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية