كيف أكتب سيرة ذاتية؟

كيف اكتب سيرة ذاتية

إن لإعداد السيرة الذاتية المميزة طريقة، ولا بد من إتقانها لتلتحق بوظيفة معينة. فهي كالهوية الخاصة بك، لأنها الوسيلة الوحيدة للنجاح المستقبلي وهي ملخص عن كل المعلومات والمهارات والقدرات والدورات والاختصاصات التي قمت بها.

فالنصيحة الوحيدة هي اتباع الأسلوب الصحيح لتجذب صاحب العمل وليرى قدرتك ومسؤوليتك، بالإضافة الى دورك في معرفة الإجابة بذكاء عن الأسئلة المطروحة خلال المقابلة. تكتب السيرة الذاتية على الشكل التالي:

ias
  • المعلومات الشخصية: يجب أن تحتوي السيرة الذاتية في مقدمتها على الاسم الكامل مع تاريخ الولادة ومكان الإقامة، ولا بد من تدوين رقم الهاتف والبريد الالكتروني.

  • التعليم: هي الفقرة المهمة التي عليك أن تذكر فيها الشهادات المدرسية التي حصلت عليها والفرع الذي تخرجت منه، فضلا عن التخصصات الجامعية والشهادات التي نلتها مع ذكر تاريخ حصولك عليها.

  • الخبرات: عليك ذكر كل الأعمال التي قمت بها سابقا، سجلها بطريقة جيدة مريحة بعيدة عن التكرار، وضع وصفا صغيرا للعمل التي كنت تقوم به ولا تذكر الصعوبات التي كنت تواجهها لتبرز قدرتك في ومواجهة المشاكل وتحدي كل الصعوبات.

  • الإنجازات: قل باختصار كل التفاصيل التي تتعلق بهواياتك ومواهبك القريبة من اختصاصك، حتى تلفت نظر المحاور أو المسؤول عن الشركة التي تقدمت اليها للعمل.

  • المهارات: هي الفقرة المرتبطة باللغات، فاذكرها كل اللغات التي تتقنها كتابة ولفظا، بالإضافة الى ضرورة ذكر مهاراتك الالكترونية أي كل الأمور التي تعرف الوصول اليها عبر الحاسوب أو على شبكة الانترنت.

  • المراجع: تحتوي على الشهادات والأوراق والملفات التي تثبت المعلومات التي قدمتها، بالإضافة الى ارقام المسؤولين الذين عملت معهم في الأوقات السابقة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية