من 70 مستخدما إلى 14 مليون..قصة تطبيق سعودي أصبح الرقم الأول عالميا!

App Store

App Store

قد تستغربون ما تقرؤون لكن هناك تطبيق أشرف عليه شاب سعودي أصبح الأشهر في المنطقة والعالم. ليس "واتس أب" ولا "فيسبوك" أبدا!

كشف موقع "ماشابل" أن تطبيق "صراحة" الذي زلزل مواقع التواصل الإجتماعي لفترة طويلة احتل المرتبة الأولى على "آب ستور" في عدد من المناطق حول العالم الأسبوع الفائت بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيرلندا وأستراليا.

ias

وروى الموقع قصة نجاح هذا الموقع والتطبيق وتصدره عالميا في عام ونيف في مقابلة أجراها مع صاحبه السعودي زين العابدين توفيق من منظقة الظهران وأرقام إحصاءات من مواقع موثوقة بينها "Alexa" و "Sensor Tower".

لمن لا يعلم فإن الموقع هو شبكة إجتماعية تمكنك من إرسال واستقبال الرسائل من مجهولين بناء على فرضية أن الصدق في الرسائل الإجتماعية يأتي من مجهولي الهوية خصوصا في المنطقة العربية. أسسه توفيق الذي تخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويعمل كمبرمج مواقع.

> مسيرة الصعود الإستثنائية

  • موقع ويب باسم "صراحة" (sarahah.com) بسيط ظهر في نوفمبر عام 2016. لم ينتشر بعد وما زال في إطاره "العائلي" إذا جاز التعبير
  • بدأ في خريف هذا الالم عرض الفكرة على مجموعة من الأصدقاء وتمنى الوصول لمشاركة 1000 رسالة بينهم
  • ما إن وصل لنهاية العام لم يتخطّ عدد الرسائل الـ200 فقرر توفيق التواصل مع أحد الناشطين المؤثرين عبر مواقع التواصل
  • بدأ الموقع بالإنتشار ووصل إلى الـ1000 رسالة سريعا وبعدها انتشر كالفيروس في الدول العربية أولها لبنان وتونس
  • في أوائل عام 2017 وصل الموقع إلى مصر ليقفز عدد المستخدمين فيه فورا إلى 3 ملايين ويحتل الرقم 102 بين المواقع التي يدخلها المصريون
  • قرر توفيق أن ينشئ تطبيقا باسم "صراحة" واتفق مع شركة تطوير وظهر التطبيق في 13 يونيو الماضي للمرة الأولى على "أب ستور" وكانت هذه المرة الأولى التي يتوفر فيها باللغة الإنجليزية ليدخل إليه يوميا أكثر من مليوني شخص
  • بدأ الموقع ينتشر في كندا ومنها إلى الولايات المتحدة وأستراليا
  • استعمل كثيرا فيقصص "إنستقرام" التي سمحت بوضع الروابط داخلها لكن النقلة النوعية كانت عندما سمح "سناب شات" بوضع الروابط في 5 يوليو الجاري
  • هنا كانت المفاجأة: "صراحة" أصبح بين أول 1500 تطبيق على "أب ستور" وبعد 4 أيام فقز إلى المرتبة 104 وبعد يومين فقط المرتبة 17 وبعدها بـ3 أيام حصل على المركز الأول مطيحا بـ"سناب شات" و"فيسبوك" و"إنستقرام"
  • حتى هذه الساعة يحتل أيضا الرقم 5 بين أشهر تطبيقات في متجر "جوجل بلاي" ويحتوي على 14 مليون مستخدم مسجل و20 مليون زائر يوميا بين الموقع والتطبيق بعد أن كان يدخل إليه 70 مستخدما فقط!

اليوم، ومن أجل مواكبة عمل تطوير هذا المشروع يخطط زين العابدين لمغادرة وظيفته في شركة نقط داخل المملكة العربية السعودية ويتفرغ له بشكل كامل.

يصر على أن يكون الموقع ساحة تواصل إيجابية على الرغم من المخاوف الكبيرة من تحوله كغيره من المواقع الشبيهة إلى موقع للتنمر الإلكتروني أو ما يعرف أيضا بـ"التسلط عبر الإنترنت" ما يعني سخرية وبلطجة ضد الآخرين تصل في بعض الأحيان إلى عمليات ابتزاز وتهديد وانتحار.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية