ما هي أبرز فوائد الشمام؟

فوائد الشمام

الشمام منخفض في السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية. يحتوي على الدهون المشبعة، مما يجعله خياراً ممتازاً للوجبات الخفيفة أو طبق جانبي.

من أبرز فوائد الشمام هو احتوائه على أهم المواد الغذائية:

ias
  • فيتامين سي: هو فيتامين مضاد للأكسدة يلعب دوراً هاماً في نمو وصيانة جميع الأنسجة في الجسم. يزيد من سرعة التئام الجروح وإصلاح الغضاريف والعظام والأسنان. يجب أن يحصل البالغون على 90 ملغ يومياً من هذا الفيتامين. كوب واحد من الشمام يحتوي على 65 ملغ من فيتامين سي.

  • فيتامين أ: هذا الفيتامين مهم للأسنان لتبقى سليمة ومفيد للجلد والعظام والأغشية المخاطية. يساعد على نظام الرؤية من خلال تعزيز الصحة في شبكية العين. قد يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى ضعف أداء الجهاز المناعي.

  • بوتاسيوم: البوتاسيوم هو معدن مهم للحفاظ على صحة القلب. قد يؤدي استهلاك كميات كافية من البوتاسيوم في نظامك الغذائي إلى خفض ضغط الدم والحد من تأثير الأطعمة عالية الصوديوم. يجب أن يحصل البالغون على 4700 ملغ من البوتاسيوم يومياً. الشمام مرتفع في البوتاسيوم، مع 473 ملغ في كوب واحد.

  • الليكوبين: هي مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع تلف الخلايا. وقد ارتبط استهلاك الليكوبين بانخفاض معدلات بعض أنواع السرطان وانخفاض خطر الإصابة بأزمة قلبية. كوب ونصف من الشمام يحتوي على ما يقرب من 9 إلى 13 ملغ من الليكوبين.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية