كيف اتخلّص من انتفاخ البطن بعد الاكل؟

علاج انتفاخ البطن بعد الاكل

لا يتوقّف الجسم الإنساني عن مواجهة عدداً كبير من التغيّرات خاصّةً بعد ساعة من الرياضة المتواصلة فإننا نشعر بالنشاط والحيوية. ويحدث احياناً ان نشعر بالتعب والألم بعد وجبة كبيرة من الطعام. فالجسم الذي يشبه الآلة قد يعاني من أعطالٍ تقنية وميكانيكية صغيرة تبطئ عملية الإنتاج.

ias

ومن الأمور التي يواجهها الإنسان هي مشكلة انتفاخ البطن بعد تناول الطعام مباشرة التي تسبّب الحرج للكثيرين، فنراهم يتجنّبون تناول الطعام خارج المنزل خوفاً من هذا الانتفاخ.

ويرجّح اخصائيو التغذية مسألة انتفاخ البطن الى أمورٍ عديدة خاصّةً بعد الأكل: فتتجمّع كمية من الغازات والهواء في الأمعاء مترافقة مع خروج ريح وآلامٍ في المعدة مع حالاتٍ من التجشؤ غير الإرادية أحياناً.

هذه الحالة العرضية ليست مرضية وخطيرة: فالإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام دون اي إدراك، سيترك الكثير من الفضلات التي لن تهضمها المعدة فتتعفّن وتتجمّع في الأمعاء لتتكوّن الغازات. من جهة ثانية، ان بعض المأكولات في فئة الحبوب مثل الفاصوليا، الحمص، القرنبيط ، الملفوف والبصل بتركيبتها ستجعل الغازات تتكوّن في المعدة والبطن.

وينصح الأطبّاء لعلاج هذه الحالات بتعديل كميات الطعام التي نتناولها في وجباتنا الغذائية مع تجنّب شرب الماء والمشروبات الغازية اثناء تناول الطعام. كما والابتعاد قدر الإمكان عن المأكولات التي تسبّب انتفاخ البطن إضافةً الى تفادي تناول المسكّنات والمليّنات التي تسبّب تراخي في الأمعاء وعدم قدرتها على طرد الرياح من البطن.

اما محبّي العلاج الطبيعي، ننصحكم بشرب اليانسون المضادّ للغازات، البابونج الذي يسهّل عملية الهضم او الحلبة التي تنظّف المعدة من الرواسب العالقة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية