ما هي الطرق المثلى لعلاج الفشل الكلوي في جسم الانسان؟

علاج الفشل الكلوي

تعتبر الكلى من أهمّ الأعضاء الموجودة في الجسم: فهي المسؤولة عن تنقية الدمّ من كلّ الرواسب والبقايا والفضلات او حتى فائض السوائل في الجسم. لكن قد يحدث ان تتعرّض الكلية في الجسم الى قصورٍ تؤثّر بطريقة سلبية على أدائها، فيحدث ما يعرف باسم "الفشل الكلوي".

ias

ما هو إذاً الفشل الكلوي؟ تتعدّد أسباب الفشل الكلوي مثل إصابة أنسجة الكلية بالتلف او إصابتها بالالتهابات او حتى سوء النظام الغذائي الذي نتبعه في حياتنا اليومية إضافةً الى الإصابة بمرض السكري او ارتفاع ضغط الدم.

يحدث أحياناً الفشل الكلوي بطريقة مفاجئة: يشعر المريض بفقدان السوائل في الجسم مع الشعور بالجفاف او ركود الدمّ وتوقّفه في الأوعية الدموية. من الأعراض التي تظهر على هذا المريض نذكر ضعف البنية الجسدية وعدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية تماماً. من جهة ثانية، يصاب المريض بفقر الدم او بارتفاع ضغط الدم مع تصلّب شرايين القلب. يلاحظ المريض ايضاً تغيّر في أدائه الجنسي ويعيش حالة من الضعف الجنسي. إضافةً الى الرغبة المتكرّرة في التبوّل أثناء الليل.

لكن كيف يمكن علاج هذا الفشل الكلوي؟ بدايةً، يكون العلاج باتّباع حمية غذائية لا تحتوي على الكثير من البروتينات مثل البيض واللحوم الحمراء واستبدالها بالخضراوات والنشويات والدهون. كما ويخضع المريض لعملية غسيل الكلى ذلك لتنقية الدم من الموادّ السامّة. أما الحالة القصوى تكون بالخضوع لعملية زرع الكلى.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية