منع الهيئة من توقيف الأشخاص.. فماذا أصبح دورها؟

أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف

أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف

خطوة مفاجئة أصدرها مجلس الوزراء السعودي بتقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهبّ السعوديون عبر مواقع التواصل للترحيب أو لاستنكار هذا القرار.

لطالما أثار دور الهيئة جدلا كبيرا في أوساط السعوديات والسعوديين، لدورها في تنفيذ عمليات القبض على المخلين بالأمن والآداب.

ias

أمام هذا الجدل المستمر جاء قرار لمجلس الوزراء عقد بتاريخ 12 ابريل بتنظيم مهامها واقتصارها على "تقديم البلاغات في شأن ما يظهر لها من مخالفات أثناء مزاولتها لاختصاصها".

في نص القرار، يشدد المجلس على أن "الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وهما وحدهما الجهتان المختصتان (..) بجميع الإجراءات اللاحقة لتلك البلاغات بما في ذلك إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والايقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض في أي بلاغ ذي صلة باختصاص الهيئة".

لم يكتف المجلس بذلك لا بل كأنه عاد الجملة نفسها بقوله "ليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم".

كما شدد على ضرورة "الرفق واللين" في مهامها، خصوصا أن الأمور تطورت في الفترة الأخيرة لتصل إلى اقتحام ستوديو أثناء البث المباشر.

> كيف ردّ السعوديون؟

منذ أن صدر القرار، دشّن المواطنون أكثر من وسم على موقع "تويتر" للتواصل الإجتماعي على غرار #تنظيم_عمل_الهيئة الذي كتب تحته الدكتور محمد البراك "ما رأيت فاضلا أو فاضلة ذوي دين ومروءة يكرهون هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويفرحون بإلغائها أو تقليص صلاحياتها".

عبدالله الملحم ذكر أنه "بأحد المولات أمس ثلاثة شباب كانوا يحيطون بفتاتين ويتحرشون بهن بألفاظ خادشة للحياء حسب #تنظيم_عمل_الهيئة الجديد لا يمكن استيقاف هؤلاء مطلقاً". ودافع عدة تحت وسم آخر هو الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه.

إلا أن مغردين آخرين ذكروا بواقعة سحل فتاة "النخيل مول" وتصرف الهيئة معها. وكتب فهد البلوي "أن تنتقد قرار تنظيم عمل الهيئة فأنت خارجي داعشي محرض تريد الفتن لكن لابأس أن تسخر كل يوم من قرارمنع القيادة وتصفه بالتشدد والظلم والتخلف".

نايف العساكر من جهته كتب "الدولة حرسها الله قامت بـ #تنظيم_عمل_الهيئة ،وهناك دولة تنظم الزنا وتصدر الخمور وتعلن العلمانية ونرى بعض المتأسلمين يقدسونها ويسبون بلادنا!!".

على أي حال كشفت مواق محلية أن الهيئة امتنعت من نشر القرار على صفحتها في حين اعتبر البعض أن القرار غير قانوني.

البعض الآخر ذهب أبعد منذ لك كأحمد القحطاني الذي كتب:"تنظيم عمل الهيئة والصحيح تم تعليق الهيئة"، فهل فعلا انتهت الهيئة؟.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية