ما هي أبرز أسباب الصداع النصفي الأيسر؟

اسباب الصداع النصفي الايسر

الصداع هو من المشاكل الشائعة التي تعاني منها نسبة كبيرة من الناس في مراحل معينة ولأسباب عديدة.

يمكنك أن تشعر بالصداع على جهة واحدة من الرأس أو على كلا الجانبين. ألم الصداع يأتي ببطء أو فجأة وله أعراض عديدة، وقد يكون حاداً أو خفيفاً وفي بعض الأحيان يمتدّ الألم إلى عنقك، وأسنانك…

ias

عادة ما ينحسر الصداع في غضون ساعات قليلة، لكن الألم الشديد في جانب واحد من الرأس والذي لا يختفي ليوم وأكثر يمكن أن يكون علامة على شيء خطير ولا بد من استشارة الطبيب.

لتعرف ما يسبب ألم الصداع على الجانب الأيسر من رأسك، اقرأ أبرز العوامل:

عوامل في نمط الحياة

كل هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى الصداع:

  • تخطي وجبات الطعام: الدماغ يحتاج للسكر (الجلوكوز) من الأطعمة للعمل على النحو الأمثل. عندما لا تأكل الوجبات الأساسية، يسقط مستوى السكر في الدم. وهذا ما يسمى نقص السكر في الدم. فالصداع هو أحد الأعراض.

  • الإجهاد: عندما تكون تحت الضغط، المواد الكيميائية في الجسم توتر العضلات وتغير تدفق الدم، مما يؤدي إلى الصداع.

  • الأطعمة: من المعروف أن بعض الأطعمة تسبب الصداع النصفي، وخاصة تلك التي تحتوي على مواد حافظة. وتشمل المحفزات الغذائية الشائعة الأجبان القديمة والنبيذ الأحمر والمكسرات واللحوم المصنّعة مثل القطع الباردة ولحم الخنزير المقدد.

  • نقص النوم: الأرق يمكن أن يفجر الصداع. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم ومن انقطاع النفس أثناء النوم هم أكثر عرضة للصداع.

الإلتهابات والحساسية

  • البرد: الصداع غالبا ما يكون من أعراض التهابات الجهاز التنفسي مثل البرد أو الإنفلونزا. الحمى تسبب بانسداد الجيوب الأنفية التي تؤدي إلى الصداع.

  • التهابات خطيرة: مثل التهاب الدماغ والتهاب السحايا… هذه الأمراض أيضا تنتج أعراضاً أخرى مثل ارتفاع في درجة الحرارة، وتصلب الرقبة.

الإفراط في استعمال الدواء

الأدوية التي تعالج الصداع يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الصداع إذا كنت تستخدمها أكثر من يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع.

الأدوية التي يمكن أن تسبب الصداع المفرط هي:

الأسبرين

أسيتامينوفين (تيلينول)

أيبوبروفين (أدفيل)

نابروكسين (نابروسين)

الأسبرين

الأسيتامينوفين

التريبتان، مثل سوماتريبتان (إيميتريكس) وزولميتريبتان (زوميغ)

مشتقات الإرغوتامين، مثل كافرغوت

(أوكسيكونتين)، الترامادول (أولترام)، والهيدروكودون (فيكودين)

أسباب أخرى

  • ارتجاج: ضرب الرأس بشدة يمكن أن يسبب بهذا النوع من الإصابات في الدماغ. تثير الإرتجاجات أعراض مثل الصداع، والإرتباك، والغثيان، والتقيؤ.

  • الجلوكوما: هذا الإرتفاع في الضغط داخل العين يمكن أن يؤدي إلى العمى. بالإضافة إلى آلام في العين وعدم وضوح الرؤية، ويمكن أن تشمل أعراضه صداع شديد.

  • ارتفاع ضغط الدم: عادة، ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراضاً. ولكن عند بعض الناس الصداع يمكن أن يكون علامة.

  • السكتة الدماغية: الجلطات الدموية يمكن أن تمنع الأوعية الدموية في الدماغ، وقطع تدفق الدم وتسبب السكتة الدماغية. النزيف داخل الدماغ يمكن أيضا أن يسبب السكتة الدماغية. الصداع الحاد المفاجئ هو علامة تحذير واحدة من السكتة الدماغية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية