من يشترِ ملابس من "زارا" سيعثر على رسالة مكتوبة بعرق الجبين!

متاجر زارا

متاجر زارا

وجد متسوقون من متاجر "زارا" في اسطنبول رسائل سرية وضعت داخل الملابس التي ابتاعوها من قبل العمال الذين لم يقبضوا رواتبهم.

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية أن عمال المصانع استعانوا بمصادر خارجية للذهاب إلى المحلات وترك الرسائل داخلها. تقول هذه الرسالة الغريبة "أنا من صنعت هذه القطعة التي سوف تشتريها، لكنني لم أتلقَّ أجرا مقابل ذلك". كما تحث الرسالة المتسوقين على دعم حملتهم والضغط على إدارة "زارا" لدفع المستحقات.

ias

هذا ويشير العمال في جملتهم المكتوبة إلى أنهم كانوا يعملون لدى شركة "Bravo" التي أغلقت بين ليلة وضحاها وهي تدين لهم بأجور لمدة 3 أشهر، في حين لم تشأ "زارا" أن ترد على هذه الإتهامات.

تقدر قيمة "زارا" التي يعتبر صاحبها من أغنى أغنياء العالم بحوالى 11.2 مليار دولار ولديها أكثر من 2200 متجر في جميع أنحاء العالم وهي واحدة من العلامات التجارية الأنجح بين شركات التجزئة.

إلا أن الجدل يرافق هذه الشركة دائما إذ ليست المرة الأولى التي تحوم حولها شكوك استفزت الزبائن الذين طالب بعضهم مؤخرا بمقاطعة متاجرها.

> **"لكنني لم أتلقَّ أجرا مقابل ذلك"**

في هذا الإطار كشف ذات مرة أنها تقوم بشراء منتجاتها من مصانع في البلدان الآسيوية وهذا ما يدمّر صحة الشعوب وتشتري من مصانع تتخلص من مادة صديقة للبيئة. 

كذلك أفادت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن دعاوى قضائية رفعت ضدها تتهمها باستعباد الأطفال واستغلال اللاجئين السوريين الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما.

لكن "إنديتكس" المالكة لـ"زارا" أعلنت الشهر الفائت أنها تعمل مع منظمة العمل الدولية على تعزيز ظروف العمال في جميع متاجرها خصوصا في مصانع الصين وتركيا.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية