أهمية الهرمون المسؤول عن الأيض

أهمية الهرمون المسؤول عن الأيض

أهمية الهرمون المسؤول عن الأيض

في مقالنا اليوم سنعرفك على الهرمون المسؤول عن الأيض، وكيف يتم إطلاقه من الغدد الصماء، بالإضافة لمعلومات مهمة عن عملية التمثيل الغذائي ومعدلات الأيض وغيرها.

ias

عملية الأيض هي من إحدى أهم العمليات التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه العديدة والمختلفة، وتشير عملية الأيض إلى التمثيل الغذائي داخل الجسم وهي واحدة من أهم العمليات الكيمائية المسؤولة عن تحويل الأطعمة والمشروبات إلى طاقة واتطلع معنا على أعراض القولون العصبي عند الرجال.

تعريف عملية الأيض ووظيفتها

تعتمد عملية الأيض على دمج الأوكسجين مع السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق الطعام والشراب، وتهدف إلى انتاج الطاقة الضرورية لكي يقوم الجسم بوظائفه الحيوية. وهذه العملية تستمر طول الوقت أي في أوقات النشاط وأوقات الراحة. فيتم استخدام الطاقة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي بعملية التنفس والهضم والتحكم بالهرمونات. بالتالي تعمل عملية الأيض على إصلاح الخلايا التالفة في الجسم واستبدالها بأخرى.

رجل يتناول الطعام
رجل يتناول الطعام

الهرمون المسؤول عن عملية التمثيل الغذائي

تطلق الغدد الصماء العديد من الهرمونات التي تساعد في تحديد اتجاه الأيض ومعدله ويعتبر هرمون الثيروكسين، الهرمون الأساسي المسؤول عن سرعة التفاعل الكيميائي حيث يتم إطلاقه من الغدة الدرقية. فيقوم البنكرياس بإطلاق هرمون الأنسولين الذي يعمل على التحكم بنسبة السكر في الدم. تعرّف على أهم فوائد القرفة للرجال!

أنواع عملية التمثيل الغذائي

تنقسم عملية التمثيل الغذائي إلى عمليتين أساسيتين تبدآن بعد تناول الطعام، وتهدف هاتين العمليتين إلى بناء الأنسجة وتكسيرها للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم وهي تكون على الشكل التالي:

عملية البناء

دورها البناء والمحافظة على أنسجة الجسم وخلاياها كما أنها تعمل على تخزين الطاقة التي يحتاجها الجسم.

عملية الهدم أو التكسير

هي العملية المسؤولة عن انتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم فتقوم بتكسير الجزيئات التي تخزن أثناء عملية البناء ويتم رفع درجة حرارة الجسم وتنقبض العضلات حتى يقدر الجسم على الحركة.

اكتشف كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية